موقع السلطة
السبت، 4 فبراير 2023 01:57 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • موقع السلطة الاخباري
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
اقتصاد

غدًا.. انطلاق أول تداول سلعي بالبورصة المصرية

البورصة المصرية
البورصة المصرية

كشف نائب وزير التموين والتجارة الداخلية ورئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية، الدكتور إبراهيم العشماوي، اليوم السبت، أن مصر تمتلك احتياطي من القمح يكفي استهلاك البلاد لأكثر من 5 أشهر، بينما يمثل احتياطي السكر المتواجد في البلاد ما يكفي احتياجات المواطنين لمدة 4 أشهر.

ونوه العشماوي إلى استعدادات مصر لافتتاح البورصة السلعية وانتهائها من تسجيل 40 مطحنًا في البورصة المصرية؛ استعدادًا لأول تداول للقمح غد الأحد.

وأفاد بيان لوزارة التموين، الأسبوع الماضي، أن الهيئة العامة للسلع التموينية، ستبدأ طرح كميات للبيع من مخزون القمح لديها إلى المطاحن عبر منصة بورصة السلع بمعدل طرح مرتين أسبوعيًا، حيث يمثل غدًا الأحد موعد انطلاق أول تداول للبورصات السلعية في البلاد.

وتوقع مكتب وزارة الزراعة الأمريكية «FAS Cairo»، زيادة إنتاج مصر من الأرز المطحون في موسم 2022/23 إلى 3.35 مليون طن متري، مقابل توقعات سابقة عند 2.9 مليون طن متري، نتيجة زيادة مساحات الأرز المزروعة مع ارتفاع الأسعار.

كما خفضت الوزارة في تقريرها الصادر عن مصر في 4 أكتوبر 22، توقعاتها لاستهلاك الأرز عند 4 مليون طن متري؛ نتيجة ارتفاع سعره مقارنة ببدائل كربوهيدراتية أخرى مثل المكرونة الأرخص نسبيًا.

البنك الأهلي
محصول القمح الأرز أسعار الأرز اليوم أخبار مصر موقع السلطة
CIB
CIB