موقع السلطة
الجمعة، 17 مايو 2024 03:52 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
عرب وعالم

فى ذكرى اغتيال كينيدى .. هل تنبأ الرئيس الأمريكى الأسبق بمصيره؟

الرئيس الأمريكى الاسبق جون كيندى
الرئيس الأمريكى الاسبق جون كيندى

تمر اليوم، الثلاثاء، الموافق 22 نوفمبر، الذكرى الـ 59 لاغتيال الرئيس الأمريكي جون كينيدى، والذى يعد واحدا من أكبر الألغاز السياسية فى الولايات المتحدة فى القرن العشرين.

وبتلك المناسبة، نشر الكاتب بول برانداس على حسابه على تويتر أحد أقوال كيندى التي يبدو أنه كان يتنبأ فيها بمصيره. وهذه المقولة التي جاءت على لسان كيندى قبل 4 أيام من وفاته كانت: "الحمد لله أن أحدا لم يرغب فى قتلى اليوم"، وذلك بحسب ما ذكر موقع Snopes الأمريكي.

ونشرت هذه المقولة فى كتاب صدر عام 2013 بعنوان "أيام كيندى المائة الأخيرة: تحول رجل وظهور رئيس عظيم"، وهو الكتاب الذى ألفه المؤرخ والصحفى ثارستون كلارك. وينقل الكتاب أقوال للرئيس السابق وعبارات منسوبة إليه قالها لأقرب مساعديه دايف باورز.

وقال كيندى، وفقا للكتاب، فى 18 نوفمبر 1963:

"الحمد لله لم يرغب أحد فى قتلى اليوم"..هذا النوع من التعليق تكرر مرارا حتى أن باورز اعتاد أن يتجاهله. لكن فى هذه المرة، أضاف كيندى أنه لو حاول أحد أن يقتله ببندقية مزودة بنظارة رؤية، فإنه سيفعل ذلك خلال عرض، عندما يكون هناك كثير من الضوضاء وأن لا أحد سيستطيع أن يشير إليه ويقول إنه جاء من تلك النافذة.

وسرد برانداس الاقتباس وجملة أخرى، قيلت فى نفس يوم اغتيال كيندى فى دالاس، وذلك فى مقال نشره عام 2015 لمجلة ذا ويك الأسبوعية جاء بعنوان "هل تنبأ جون كيندى بموته؟".

 

البنك الأهلي
موقع السلطة جون كيندى اغتيال جون كيندى وثائق جون كيندى ذكرى اغتيال كيندى
tech tech tech tech
CIB
CIB