موقع السلطة
الجمعة، 26 أبريل 2024 03:18 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
مصر

أحمد كريمة: العبث والتعديل فى الجينات الآدمية حرام.. وعلم غير نافع

أحمد كريمة
أحمد كريمة

أكد الدكتور أحمد كريمة، أستاذ الفقه المقارن والشريعة الإسلامية بجامعة الأزهر الشريف، أنه ضد تعديل الجينات لـ الجنس البشري، موضحًا :" يعنى أيه واحد عايز ذكر، و التانى عايز أنثي، وده عايز بشعر أصفر وعين خضراء".

وأنفعل أستاذ الفقه المقارن والشريعة الإسلامية بجامعة الأزهر الشريف، على الهواء، قائلا :" هو فى ايه .. العلم فى هذا النوع ليس علم نافع، ولكن تدخل فى أشياء خاصة، ورفض موضوع التدخل فى الجينات لـ الجنين فى بطن أمه".

|الشيخ أحمد كريمة: العلم النافع لا يسبب تغيير في خلق الله

وأضاف أحمد كريمة، خلال حواره فى احد البرامج التليفزيونية، أنه متمسك بأن العبث فى الجينات الآدمية حرام، لآن هذا تعدٍ على حدود الله، و مفيش حاجة اسمها عايز شعر و عين ملونة.

وكشف أن التعديلات فى الجينات مباحة فقط فى حالتين هما: الحيوانات و النباتات من أجل زيادة الإنتاج، ولفت إلى أن ما يحدث من البعض يعتبر افساد فى الأرض، موجها رسالة لمن يريد انجاب الذكور على الاناث، قائلا :" ده متخلف".

ونشبت مشادة كلامية بين الدكتور أحمد كريمة، أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، وبين فريدة الشوباشي، الكاتبة الصحفية، بسبب "التاتو".

وقال "كريمة" ماذا يفيد الوشم اللي بيعملوه؟ المسلمين الحقيقيون لا يقومون به"، وأضاف "العلم النافع هو الذي لا يسبب تغيير في خلق الله وعندي نصوص تؤكد أنه حرام اللعب في الجينات الوراثية، وبعدين نلعب فيها ازاي علشان نطلع واحد عينه صفراء وخضراء وزرقاء".

وتابع "أنتي آدمية تفخري باللون اللي ربنا خلقك عليه، مستشهدا بقوله تعالي "ولقد كرمنا بني آدم وحملناهم في البر والبحر ورزقناه من الطيبات وفضلناهم على كثير مما خلقنا تفضيلًا واحد".

واستطرد "إنما نشوف واحد يعمل وش في العضد أو الكتف أو في مناطق حساسة"، لتعقب فريدة الشوباشي "هو الوشم هيضر المجتمع في ايه".

ويعود أحمد كريمة معلقًا "هيضرها أنه ممكن يحصل خداع وبعدين مصر إسلامية واقعًا وتاريخًا ودستورًا انتوا عايزين الناس ترجع وتتحسر على اللي فات".

من جانبها علقت فريدة الشوباشي "العلمانية تعني أن الدولة حاجة والدين حاجة تانية، وأنا مع هذا والمجتمع مسلم لأن الأغلبية الساحقة من الشعب مسلمين إنما مفيش حاجة اسمها دولة إسلامية".

البنك الأهلي
جامعة الأزهر الشريف الجنس البشري تعديل الجينات الجينات الآدمية حرام
tech tech tech tech
CIB
CIB