موقع السلطة
السبت، 4 مايو 2024 03:56 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
مصر

مع انتشار الفيروس المخلوي التنفسي.. باحث بطب نيويورك يكشف طرق خفض الحرارة

الطرق السليمة لخفض درجة الحرارة
الطرق السليمة لخفض درجة الحرارة

مع انتشار الفيروس المخلوي التنفسي بشكل كبير بين الأطفال وارتفاع درجات حرارتهم، كشف الباحث بطب نيويورك، الدكتور وليد شوقي، عن الطرق السليمة لخفض الحرارة، بين الأطفال والكبار، من خلال أدوية خفض الحرارة.

الفيروس المخلوي التنفسي وخفض الحرارة

وحذر وليد شوقي من استخدام الاسبرين للأطفال أقل من 18 عامًا، وقسم مجموعة الأدوية الخافضة للحرارة لمجموعتين، وطالب بإعطاء الأطفال الأدوية شراب وليس أقراص، محذرًا مرضى الكبد من تناول الأدوية الخافضة للحرارة ومن لديهم حساسية من مادة الباراسيتامول إلا بعد مراجعة الطبيب.

وكتب الدكتور وليد شوقي تدوينة على الفيس بوك: كيف يمكنك خفض الحرارة بشكل سليم... استخدام خوافض الحراره سنقسمهم الان الى مجموعة (أ) ومجموعة (ب).

مجموعة (أ). بنادول او سيتال او باراسيتامول او باراموا او ابيمول او نوفالدول او تايلينول او اى اسم تجارى اخر يكون مكتوب على العلبه الاسم العلمى acetaminophen او paracetamol.

مجموعة (ب). بروفين او موترين او ايبوبروفين او اى عليه مكتوب عليها الاسم العلمى NSAID (non steroidal anti inflammatory drugs)"

الأسبرين ممنوع

وحذر من تناول الأسبرين قائلًا: "ممنوع مادة الاسبرين منعًا باتا للعمر اقل من 18 عامًا. يبدأ خفض الحرارة باستخدام المادة (أ) اى اسم فيهم مع مراعات الجرعات فى الكبار اكثر من 18 عامًا تكون الف ملجم بمعنى لو تركيز العلبة الف يؤخذ قرص واحد لو التركيز 500 يؤخذ قرصين معًا مره كل 6 ساعات ولا يسمح بها اكثر من 4 مرات يوميًا حتى لو هناك حراره اكثر من 4 مرات يوميًا خطر على الكبد رغم ان 4 مرات يوميًا اَمن جدًا".

وأضاف "ملحوظه هذه الجرعه للكبار، بالنسبة للاطفال يجب استخدام شراب نفس الاسماء شرط ان يكون مكتوب للاطفال وفى النشرة الموجوده داخل العلبة ستجد جدول يوضح كم مل لكل سن... او مراجعة طبيبك."

وحذر من تناول الأدوية الخافضة للحرارة فقال: "ملحوظه ادوية المجموعة (أ) لا تعطى لمرضى الكبد الا بعد مراجعة الطبيب ولا تعطى لمن لديهم حساسيه من مادة الباراسيتامول."

عودة ارتفاع سخونة الجسم

وعن عودة الحرارة نصح الدكتور وليد قائلا: "اذا عادت الحراره قبل ال 6 ساعات نلجأ للمجموعة رقم (ب) ونستخدمها مره كل 8 ساعات بالتبادل مع المجموعة (أ) بمعنى عندى سخونيه اخذت المجموعه (أ) سخنت بعد 6 ساعات تاخد تانى (أ) لكن لو سخنت بعد اقل من 6 ساعات مثلا 3 ساعات او 4 ساعات تاخذ واحد من المجموعه (ب) رجعت الحراره بعد 3 ساعات نرجع تانى للمجموعه (أ) اهم شئ تحافظ على الفاصل بين جرعات (أ) 6 ساعات وبين جرعات (ب) وبعضها 8 ساعات."

وقال: "ملحوظه تؤخذ المجموعه (ب) بعد الاكل لانها تسبب حموضه وقرحه بالمعدة اذا اخذت على معدة فارغه... اذا كنت مريض كلى او قرحة بالمعده استشير طبيبك بخصوص مجموعه (ب) مع خافض الحرارة اشرب الكثير من الماء والسوائل وأيضا كمدات الماء البارد مهمه ولكن لا تضعها على الجبهه بل على الاوعية الدموية مثل الرقبه جانب الرقبة بالطبع دون ضغط حتى لا يحدث اختناق ولو اطفال تلاحظهم وقت استخدامها."

واختتم نصائحه قائلًا: "ملحوظه قلت فى كل مجموعه أو أو لانه غير مسموح لك استخدام اكثر من واحد منها. اذا كانت السخونية مصاحبة بأى اعراض اخرى غير اعراض دور البرد استشير طبيبك مثل لون البلغم تغير او صعوبة بالتنفس او صداع شديد وعدم القدرة على تحريك الرقبه مع عدم القدرة ان تفتح عينك بالنور او حرقان بالبول او تغيير فى خواصه وهذا على سبيل المثال لا الحصر."

البنك الأهلي

آخر الأخبار

tech tech tech tech
CIB
CIB