موقع السلطة
الخميس، 25 أبريل 2024 05:07 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري

وزير الزراعة يبحث مع نظيره الأسترالي سبل التعاون المشترك

وزير الزراعة
وزير الزراعة

بحث السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، مع ريس ويتبي، وزير الزراعة بدولة أستراليا، آفاق التعاون المشترك، وسبل دعم وتعزيز العلاقات الزراعية بين البلدين، على هامش قمة المناخ cop27 المنعقدة حاليًا في شرم الشيخ.
‏وطرح القصير، خلال اللقاء نقاط التعاون المقترحة والتي تمثلت في سبل تعزيز التجارة البينية بين الدولتين، وبحث إمكانية توفير الجانب الأسترالي وسائل شحن للسلع الاستراتيجية من أستراليا إلى مصر بأسعار تنافسية، وإعادة النظر في القرارات المتعلقة باستيراد الخراف والأغنام الحية من أستراليا.

تصدير العنب المصري لأستراليا

كما بحث الجانبان التعاون في مجال استنباط أصناف نباتية جديدة عالية الإنتاجية والجودة ومقاومة للجفاف والملوحة، والإسراع في الانتهاء من ملف تصدير العنب المصري للسوق الأسترالي.
وتناول لقاء الوزيران التعاون في مجال البحث العلمي الزراعي ونقل التكنولوجيات الحديثة المستخدمة في مجال الزراعة، وإنتاج تقاوي محسنة ومقاومة للآفات والأمراض خاصة المتعلقة بالسلع الاستراتيجية كالقمح والذرة وفول الصويا.
وتطرق الوزيران إلى التعاون في مجال التدريب وبناء القدرات وتبادل الخبرات في مجال البحوث الزراعية التطبيقية، وإنتاج الامصال واللقاحات.
واتفقا على إعداد مسودة لمذكرة تفاهم بين الوزارتين المعنيتين تتضمن كافة أوجه التعاون سالفة الذكر وغيرها، على أن تنص على انشاء لجنة زراعية مشتركة يترأسها وزيرا الزراعة في البلدين، على أن تجتمع مرة واحدة في العام في كلًا من الدولتين على التوالي.
ومن ناحية أخرى فقد أعرب الوزير الأسترالي عن سعادته في المشاركة في مؤتمر المناخ، ومؤكدًا على حق الدول النامية وفي مقدمتها دول القارة السمراء في الحصول على تعويضات ملائمة؛ نتيجة لتعرضها لخسائر ضخمة نجمت عن عوامل خارجة عن إرادة تلك الدول.

البنك الأهلي
وزير الزراعة أستراليا قمة المناخ مؤتمر المناخ أخبار مصر موقع السلطة
tech tech tech tech
CIB
CIB