موقع السلطة
الإثنين، 29 أبريل 2024 10:08 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
عرب وعالم

الصراع الجمهوري الديمقراطي.. التعادل وشيك وفرص بايدن ضعيفة

موقع السلطة

أظهرت المؤشرات الأولية لنتيجة انتخابات الكونجرس 2022 على مستوى التجديد النصفي، تفوقا للحزب الجمهوري الذي ينتمي إليه الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، على حساب الحزب الديمقراطي الذي ينتمي له الرئيس الحالي، جو بايدن، ولكن بشكل ضئيل جدا.

الانتخابات الامريكيةانتخابات الكونجرس ٢٠٢٢

واستطاع الحزب الجمهوري الفوز بـ 9 مقاعد في مجلس النواب الأمريكي، بحسب صحيفة “نيويورك بوست”، والتي أكدت أن هذا العدد من المقاعد كافٍ لاستعادة الجمهوريين الأغلبية من أجل السيطرة على الكونجرس مرة أخرى.

وأضافت الصحيفة أنه بهذه النتائج سيتمكن الجمهوريون من العودة إلى الكونجرس مرة أخرى بعد مضي 4 سنوات كاملة خرجوا فيها من السلطة وهزيمة دونالد ترامب في الانتخابات الرئاسية التي أطاحت به لصالح بايدن.

دليلك لفهم الانتخابات الأمريكية.. اقتراع التجديد النصفي الحاسم من الألف للياء البيت الأبيض يعلق على الاعترافات الروسية بشأن التدخل في الانتخابات الأمريكية انتخابات التجديد النصفي للكونجرسانتخابات التجديد النصفي 2022

في سياق متصل، توقع دونالد ترامب، أن يسيطر الحزب الجمهوري على الكونجرس مرة أخرى بعد غياب عن السلطة لمدة أربع سنوات خلال انتخابات التجديد النصفي الحالية، مشيراً إلى أنه في حالة الفوز بالأغلبية فسيرجع الفضل الوحيد له، ولكن في حالة الخسارة لا يجب توجيه أي لوم له.

تكلفة باهظة

وحسب أرقام وإحصاءات رسمية، فقد تجاوزت تكلفة انتخابات الكونجرس الإجمالية لانتخابات التجديد النصفي 16.7 مليارات دولار، وهو رقم أعلى من ضعف الرقم القياسي السابق الذي رصد عام 2018 بواقع 7.1 مليار دولار.

وأنفق المرشحون الفيدراليون واللجان السياسية 8.9 مليارات دولار، بينما دفع مرشحو الولايات ولجان الأحزاب ولجان إجراءات الاقتراع 7.8 مليارات دولار في الدعاية.

الانتخابات الأمريكية 2022

وقالت المديرة التنفيذية لمنصة "أوبن سيكرتس"، المسئولة عن رصد الأرقام شيلا كرومهولز، إن "أن أى تكلفة انتخابات أخرى بالكونجرس لم تشهد نفس القدر من إنفاق الأموال على مستوى الولايات والمستوى الفيدرالي، مثل انتخابات 2022".

وأكدت المتحدثة: "استنادا إلى البيانات التي أبلغ عنها للجنة الانتخابات الفيدرالية حتى 1 نوفمبر، تم بالفعل إنفاق ما يزيد قليلا على 7.5 مليار دولار على انتخابات التجديد النصفي الفيدرالية لعام 2022، ومن المتوقع أن ينفق المرشحون الفيدراليون واللجان السياسية 8.9 مليارات دولار".

إلا أن مديرة البحث والاستراتيجية في المنصة ذاتها سارة براينر، قالت إن "التبرعات والمانحين أسهموا بشكل قوي في الأرقام القياسية التي رأيناها في وقت سابق من هذا العام"، لكنها توقعت تراجعا كبيرا في حجم هذا الإنفاق خلال الفترة المقبلة.

الانتخابات الامريكية فرص ضعيفة للرئيس الأمريكي جو بايدن

من جانبه، قال الدكتور ماك شرقاوي، محلل سياسي أمريكي وعضو الحزب الجمهوري، إن مؤشرات نتائج التجديد النصفي للكونجرس لم تحسم بعد وما زالت الأصوات متعادلة سواء فى مجلس الشيوخ ومجلس النواب، وأن هناك عوامل داخلية وأخرى خارجية تتحكم فى مسار الانتخابات العوامل الداخلية، تتمثل في زيادة الأسعار وارتفاع التضخم فى سابقة لم تحدث منذ أكثر من 40 عاما، بجانب انهيار سوق الأسهم، وعدم السيطرة على أسعار النفط .

وأضاف المحلل السياسي الأمريكي وعضو الحزب الجمهوري، في تصريحات خاصة لـ"صدى البلد"، أن الإدارة الأمريكية فى عهد الرئيس جو بايدن أخفقت في الكثير من الملفات الخارجية، من بينها عدم حسن التعامل مع الحرب الروسية الأوكرانية، حيث أصبح الاقتصاد الأمريكي يعاني بسبب تلك الحرب التي تكلفت 45 مليار دولار، بالإضافة إلى مهاجمة ماكرون لـ “بايدن” بعدما باعت أمريكا النفط بـ 4 أضعاف سعره.

الرئيس الأمريكي جو بايدن

وأوضح عضو الحزب الجمهوري، أن هناك مشكلة تواجه الديمقراطيين في اختيار مرشحهم للانتخابات الأمريكية 2024، والجمهوريون هم الأقرب للاحتفاظ بالأغلبية في مجلسي النواب والشيوخ، ليصبح بايدن مثل “البطة العرجاء” على حد وصف شرقاوي، لعدم قدرته تمرير القوانين بسبب عدم أغلبية حزبه.

ولفت إلى أن الانتخابات الأمريكية شهدت مفاجآت صادمة، حيث إن 3 أشخاص من 4 ديمقراطيين لا يريدون ترشيح بايدن، والانتخابات شهدت حضورًا كثيفًا للجمهوريين.

وأكد أن الكثير من الأمريكيين يرفضون الدعم الذي قدمته واشنطن لأوكرانيا التي تعد من وجهة نظر الشعب الأمريكي حربا بالوكالة، والهدف منها تكسير عظام وتقويض قدرات روسيا.

البنك الأهلي
موقع السلطة انتخابات الأمريكية انتخابات الكونجرس الانتخابات الأمريكية كونجرس
tech tech tech tech
CIB
CIB