موقع السلطة
السبت، 18 مايو 2024 04:03 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
مصر

كيف اهتمت الدولة بتطوير منظومة وجبات التغذية المدرسية في عهد السيسي؟ القصة كاملة

الوجبات المدرسية
الوجبات المدرسية

اهتمت الدولة المصرية في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، اهتماما غير مسبوق بتطوير منظومة وجبات التغذية المدرسية التي يتم تقديمها لطلاب المدارس بدءاً من مرحلة رياض الأطفال، وصولاً للمرحلة الثانوية أثناء فترة الدراسة.

ويتم إعداد وجبات التغذية المدرسية تحت إشراف وزارة الصحة ووزارة الزراعة، وهناك حوالي 13 مليون طالب يحصلون على الوجبات المدرسية يوميا.

وقد تقرر مراجعة مكونات وجبات التغذية المدرسية في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي من قبل المعهد القومي للتغذية، واعتماده لها، إلى جانب تسجيل المنتجات بالهيئة القومية لسلامة الغذاء.

كما أصبح هناك تعاون وتنسيق مستمر مع وزارة الصحة فيما يتعلق بتطبيق حوكمة كاملة لقاعدة البيانات الخاصة بمنظومة التغذية المدرسية.

وفى إطار تنفيذ تكليفات الرئيس عبد الفتاح السيسي، بتطوير منظومة التغذية المدرسية، فقد تم تجهيز 11 مركزاً تابعاً لشركة "سايلو فودز" التابعة لجهاز مشروعات الخدمة الوطنية بالقوات المسلحة على مستوى المحافظات لتعبئة الوجبات المدرسية.

ولضمان وصول وجبات التغذية المدرسية سليمة للطلاب، قامت شركة "سايلو فودز" التابعة لجهاز مشروعات الخدمة الوطنية بالقوات المسلحة بإعداد خرائط بمواقع المدارس، ومسافات الطرق، ومركبات التوصيل، وأجهزة الباركود، وأزمنة الشحن والتفريغ، إلى جانب التعاقد مع الشركات الكبرى الموردة لباقي أصناف ومكونات الوجبات.

وأصبحت العناصر الغذائية الموجودة في وجبات التغذية المدرسية تكفي من 25 إلى 30% من احتياجاتهم اليومية، مما يساهم في تمتع الطلاب بصحة جيدة وحمايتهم من الأمراض الناتجة عن سوء التغذية.

وتم التنسيق مع منظمة الصحة العالمية ومنظمة اليونيسيف لإرسال خبراء دوليين لتوثيق تجربة مصر في تطوير الوجبات المدرسية بما يطابق المواصفات القياسية العالمية، أسوة بالتوثيق العلمي الذي أجرته منظمة الصحة العالمية لمبادرة رئيس الجمهورية "للقضاء على فيروس سي" كتجربة رائدة في مجال الصحة العامة.

وتم عقد ورش عمل لأخصائيي الفنون الجميلة لتصميم رسومات جاذبة للطلاب على أغلفة تلك الوجبات، مع ربط تصميم أغلفة الوجبات بشعار مبادرة رئيس الجمهورية "100 مليون صحة"، وشعار "جيل بكره يكبر بصحة" لتشجيع الطلاب على تناول تلك الوجبات المفيدة، مما ينعكس بالإيجاب على التحصيل الدراسي لهم خلال اليوم المدرسي.

وتتنوع وجبات التغذية المدرسية بين الصفوف الدراسية المختلفة، ومن ضمن مكونات وجبات التغذية المدرسية بسكويت سادة وعصير ولبن وبسكوت محشو بالعجوة، حيث تم العمل على توفير بسكوت به تركيبة من المغذيات الدقيقة التي يحتاجها الطفل، ومدعم من التركيبة التي يؤكد عليها برنامج الأغذية العالمي، إضافة إلى عصير مركز على جودة عالية أو ألبان.

وصارت وجبات التغذية المدرسية مدعمة بالفيتامينات والحديد لمواجهة بعض أمراض سوء التغذية والأنيميا والتقزم، ولا تتوفر في الأسواق لكنها مخصصة للطلاب في المدارس.

ضوابط توزيع وجبات التغذية المدرسيةيتم استلام الوجبات في كراتين تحتوي على وجبات مغلقة ومدون عليها جميع البيانات الحاوية بها وعليها باركود.لا يتم استلام الكراتين المفتوحة أو التي تعرضت لسقوط وغير منتظمة الشكل.تسلم الوجبات للمدارس وتوزع قبل منتصف اليوم الدراسي.يتم تسوية مستندات صرف الوجبات كل أسبوعين بعد مطابقتها ببيان الفاتورة المقدمة من الجهة الموردة والبيان الوارد من الإدارات للمديرية.يتم التجميع في استمارة واحدة (إذن الإضافة) من المديرية ومراجعتها وإرسالها لجهة الصرف بعد المراجعة إلى ديوان عام وزارة التربية والتعليم.تحتفظ المدارس بأذون التسليم (إذن الصرف اليومي / الاستمارة المجمعة للوجبات).يتم استلام الوجبات المدرسية في كراتين مغلقة لأقرب عدد للحضور الفعلي، وذلك لتحقيق متابعة إجراءات السيطرة على منظومة التغذية المدرسية. في حال وجود أي متبقٍ من الكرتونة بعد التوزيع لأي سبب يمكن الاحتفاظ به داخل المدرسة بحيث يكون في غرفة نظيفة محكمة الغلق وداخل نفس الكرتونة، مع وجود تهوية مناسبة بالغرفة لتوزيعه في اليوم الثاني مع باقي الكمية المستلمة مع مراعاة عدم وجود أي وجبات متبقية بالمدرسة في نهاية الأسبوع.

البنك الأهلي
tech tech tech tech
CIB
CIB