موقع السلطة
الجمعة، 26 أبريل 2024 08:42 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
عرب وعالم

الصين تدعو مواطنيها لمغادرة أوكرانيا في أسرع وقت

موقع السلطة

دعت وزارة الخارجية الصينية مواطنيها إلى مغادرة أراضي أوكرانيا بأسرع وقت ممكن، حسبما أفادت وسائل إعلام صينية.

ووفقا لصحيفة "جلوبال تايمز" الصينية الحكومية، أكدت مصادر مطلعة أن مواطني جمهورية الصين الشعبية الموجودين في أوكرانيا مدعوون إلى "الإجلاء"، وسفارة الصين في كييف مستعدة لتقديم المساعدة في تنظيم المغادرة.

وفي وقت سابق، دعا المكتب التمثيلي لجمهورية الصين الشعبية مواطنيه بالفعل إلى عدم البقاء في أراضي أوكرانيا، ما لم يكن ذلك ضروريا للغاية، ومغادرتها في الوقت المناسب عندما يكون ذلك آمنا.

بيان عاجل لرئاسة تايوان بعد تعهد الصين باستخدام القوة الصين لا تستبعد استخدام القوة لتسوية قضية تايوان الرئيس الصيني يرفض عقلية الحرب الباردة

وفي سياق آخر، أكد الرئيس الصيني شي جينبينغ اليوم الأحد رفض بكين "عقلية الحرب الباردة" في الدبلوماسية الدولية، من دون أن يأتي على ذكر العلاقات مع واشنطن.

وقال لممثلي الحزب الشيوعي في قاعة الشعب الكبرى إن "الصين.. تعارض بحزم جميع أشكال الهيمنة والسياسات القائمة على القوة وتعارض عقلية الحرب الباردة والتدخل في شؤون الدول الأخرى الداخلية كما تعارض ازدواجية المعايير"، مشددا على أن بكين "لن تسعى إطلاقا إلى الهيمنة ولن تنخرط في (أنشطة) توسعية".

أمريكا تؤجج نيران حرب روسيا وأوكرانيا

وقد انتقدت صحيفة "جلوبال تايمز" الصينية، في وقت سابق، أمريكا بسبب تأجيج النيران في الحرب الدائرة بين روسيا وأوكرانيا.

وقالت الصحيفة الصينية، إنه "يبدو أن الصراع نفسه قد تحول من كونه برميل بارود إلى مفاعل نووي، بسبب بعض القوى التي كانت تؤجج نيران الحرب. وكان من بينها خطاب الرئيس الأمريكي جو بايدن الراديكالي حول ما يسمى "بتهديد هرمجدون". وبالتالي، كان المراقبون يناقشون ما إذا كان بايدن مرتبكا أو متهورا أو متعمدا".

منذ بدء الحرب بين روسيا وأوكرانيا، واصلت الصين الدعوة إلى السلام بين البلدين. وفي الوقت نفسه، انتقدت الصين أيضا الولايات المتحدة، حيث قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية الشعبية تشاو ليجيان في أبريل إن الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي هما الجاني والمحرض الرئيسي على الأزمة الأوكرانية.

وردا على ذلك، دعت الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي الصين إلى اتخاذ موقف ملموس ضد روسيا.

البنك الأهلي
موقع السلطة الحرب الباردة مغادرة أوكرانيا جمهورية الصين أراضي أوكرانيا حرب روسيا جمهورية الصين الشعبية الحرب الروسية الأوكرانية
tech tech tech tech
CIB
CIB