موقع السلطة
الإثنين، 29 أبريل 2024 12:00 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
نوستالجيا

ميلاد رفاعة الطهطاوي واكتشاف مدينة قوم لوط.. أحداث وقعت في 15 أكتوبر

ثقافة  رفاعة الطهطاوي
ثقافة رفاعة الطهطاوي

في مثل هذا اليوم وقعت الكثير من الأحداث، ففي مثل هذا اليوم 15 أكتوبر عام 1801 ولد المفكر الكبير رفاعة رافع الطهطاوي أحد رموز النهضة العلمية في مصر إبان عصر محمد علي باشا، وهو من مواليد مدينة طهطا بمحافظة سوهاج، حفظ القرآن الكريم في صغره والتحق بالأزهر في عمر 16 عاما.

سافر رفاعة الطهطاوي وهو ابن 24 عاما إلى فرنسا عام 1826م ضمن بعثة عددها أربعين طالبًا أرسلها محمد علي لدراسة اللغات والعلوم الأوروبية الحديثة، وكان عمره حينها 24 عامًا.

ترك رفاعة الطهطاوي الكثير من المؤلفات منها: مناهج الألباب المصرية في مباهج الآداب العصرية، المرشد الأمين في تربية البنات والبنين، أنوار توفيق الجليل في أخبار مصر وتوثيق بني إسماعيل، نهاية الإيجاز في سيرة ساكن الحجاز.

ميلاد ميشيل فوكو

وتحل اليوم أيضا ذكرى ميلاد ميشيل فوكو الفيلسوف الفرنسي، صاحب الأفكار المثيرة حيث اهتم بمعالجة المواضيع المتعلقة بالمؤسسات الاجتماعية مثل السجون والمستشفيات، فكتب عددا من المؤلفات منها: المرض العقلي وعلم النفس، تاريخ الجنون في العصر الكلاسيكي، حفريات المعرفة، تاريخ الجنسانية، هوس الذات استعمال الذات.

اكتشاف مدينة سدوم

وفي مثل هذا اليوم 15 أكتوبر 2015 عثر العلماء على آثار مدينة سدوم التي كان يعيش بها قوط النبي لوط عليه السلام وقصتهم مذكورة في القرآن الكريم.

عرف أهل سدوم بمخالفة الفطرة البشرية والتعليمات الإلهية من خلال ممارسة الشذوذ الجنسي واللواط، وعندما نصحهم النبي لوط بأن يقلعوا عن ممارسة هذا الشذوذ وأنذرهم ببطش الله وعقابه، كذبوه وأنكروا نبوته ورسالته، وتمادوا في شذوذهم وغيهم، وفي النهاية هلك القوم بما وقع عليهم من كارثة مريعة.

البنك الأهلي
أخبار مصر موقع السلطة
tech tech tech tech
CIB
CIB