موقع السلطة
الجمعة، 27 يناير 2023 01:39 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • موقع السلطة الاخباري
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
مصر

الإفتاء تنصح الزوجين: اعلما أن تنظيم الأسرة من دعائم استقرارها

دين وفتوى  الإفتاء
دين وفتوى الإفتاء

وجهت دار الإفتاء المصرية، نصيحة للأزواج، قائلة: اعلما أن تنظيم الأسرة من دعائم استقرارها، وذلك بأن تجعلا مدة زمنية كافية بين كل حمل وآخر، من أجل حصول الطفل على حقه في الرعاية والتربية.

الإفتاء تنصح الأزواج: اعلما أن تنظيم الأسرة من دعائم استقرارها

وكتبت على حسابها على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك: اعلما أن تنظيم الأسرة من دعائم استقرارها، مضيفة: وذلك بأن تجعلا مدة زمنية كافية بين كل حمل وآخر، من أجل حصول الطفل على حقه في الرعاية والتربية، فالعناية بالطفل الواحد ليست كالعناية والاهتمام بطفلين أو أكثر، وحتى تستطيع الأم خلالها استرداد عافيتها وراحتها بعد تعب الحمل والولادة والرضاعة، وكذا تستطيع الأسرة أن تنعم بجو من الراحة ربما تفتقده مع وجود كثرة الأطفال.

وأضافت: وليعلم الزوجان أن التنظيم لا يردُّ من قدر الله شيئا بل هو من قدر الله، ففي الحديث: «إذا أَرَادَ الله خلق شيءٍ لم يمنعهُ شيءٌ»، وإنما هو مجرد أخذ بالأسباب لتستطيع الأسرة القيام بأعباء المعيشة تجاه أبنائها وتربيتهم تربية سليمة وفق عادات وتقاليد المجتمع الأصيلة وتوجيهات الشرع الشريف.

موضوعات ذات صلة

وواصلت: أما إهمال التنظيم فلا شك أنه يوقع الأسرة في أزمات اقتصادية لا تنتهي وكذا التقصير في حقوق أبنائها مما يؤثر على المستوى التعليمي والخلقي لهم، ثم إن كثرة الإنجاب ليست مقصودة لذاتها بل تصير في كثير من الأحيان عاملًا من عوامل ضياع الحقوق وانتشار الجريمة.

على جانب آخر، قالت الإفتاء عبر فيس بوك: قضاء الصلوات الفوائت في جميع أوقات الكراهة لا مانع منه شرعًا، ولا كراهة فيه؛ لحديث أنس بن مالك رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: «إِذَا رَقَدَ أَحَدُكُمْ عَنِ الصَّلَاةِ، أَوْ غَفَلَ عَنْهَا، فَلْيُصَلِّهَا إِذَا ذَكَرَهَا؛ فَإِنَّ اللهَ يَقُولُ: ﴿أَقِمِ الصَّلَاةَ لِذِكْرِي﴾» رواه مسلم.

وأكملت: فالعموم الوارد في الأمر بقضاء الصلوات الفوائت يفيد بجواز القضاء في أي وقت حتى أوقات الكراهة؛ وهذا ما عليه جمهور الفقهاء، والله سبحانه وتعالى أعلم.

البنك الأهلي
الافتاء الأزواج تنظيم الأسرة التواصل الاجتماعى اقتصادي الحقوق facebook twitter whats

آخر الأخبار

CIB
CIB