موقع السلطة
الجمعة، 27 يناير 2023 11:30 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • موقع السلطة الاخباري
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
اقتصاد

البنك المركزي ينشر التحليل الشهري للتضخم 15 أكتوبر

البنك المركزي
البنك المركزي

أعلن البنك المركزي المصري أنه سيتم نشر التحليل الشهري للتضخم يوم 15 أكتوبر الجاري على الموقع الرسمي للبنك بشبكة الإنترنت.

وأضاف البنك المركزي في بيان له أنه تم إدراج البيانات المتعلقة بالتضخم على الرابط الخاص بالسياسات النقدية على شبكة الإنترنت تحت بند بيانات التضخم.

وفي سباق متصل، أوضح البنك المركزي في بيانه تسجيل الرقم القياسي العام لأسعار المستهلكين للحضر الذي أعلنه الجهاز المركزي للتعبئه العامة والإحصاء في 10 أكتوبر ٢٠٢٢، معدلًا شهريًّا بلغ 1.6% في سبتمبر ٢٠٢٢، مقابل معدلًا بلغ ١.١% في ذات الشهر من العام السابق ومعدلًا شهريًّا بلغ ٩.٠ % في أغسطس ٢٠٢٢، كما سجل المعدل السنوي للتضخم العام 15 % في سبتمبر ٢٠٢٢ مقابل ١٤.٦ % في أغسطس ٢٠٢٢.

وسجل الرقم القياسي الأساسي لأسعار المستهلكين المعد من قبل البنك المركزي معدلا شهريا بلغ ١.٦% في سبتمبر ٢٠٢٢ مقابل معدلا شهريا ٤. ٠ % في ذات الشهر من العام السابق ومعدلا شهريا بلغ ٦. % في أغسطس ٢٠٢٢ كما سجل المعدل السنوي للتضخم الأساسي 18% في سبتمبر ٢٠٢٢ مقابل ١٦.٧% في أغسطس ٢٠٢٢.

 

البنوك المركزية بدول الكوميسا

ومن جانب آخر، استضاف البنك المركزي المصري برنامجًا تدريبيًّا بالتعاون مع المعهد النقدي للكوميسا (CMI) حول "التحديات التي تواجه البنوك المركزية بدول الكوميسا في مجال الرقابة والإشراف"، وذلك خلال الفترة من 25 إلى 29 سبتمبر 2022، وذلك في ضوء التوجيهات الرئاسية بدعم التعاون والتكامل المصري الأفريقي، واستمرارًا لدوره الرائد في تحقيق التكامل المصرفي بين البنوك المركزية الأفريقية.

وشارك في البرنامج 40 مشاركًا يمثلون 12 بنكًا مركزيًا من البنوك المركزية الأعضاء بالكوميسا والبالغ عددها 21 بنكًا، فضلًا عن وفد المعهد النقدي للكوميسا برئاسة الدكتورلوكاس نجوروجي مدير المعهد، حيث شهدت الفعاليات مناقشة التحديات التي تواجه المراقبين بالبنوك المركزية، وكيفية تقييم هذه التحديات وإدارة المخاطر الناجمة عنها لحماية القطاعات المصرفية والاستقرار المالي.

وأكدت الدكتورة نجلاء نزهي، مستشار محافظ البنك المركزي المصري للشئون الأفريقية، على أهمية موضوع البرنامج التدريبي، خاصة في ظل المتغيرات العالمية والإقليمية الراهنة، مشيرة إلى أن البنك المركزي المصري حريص على الاستمرار في جهوده لدعم بناء قدرات العاملين بالبنوك المركزية الأفريقية لا سيما أن مصر ترأس حاليًا لجنة محافظي البنوك المركزية بدول الكوميسا.

البنك الأهلي
موقع السلطة الجهاز المركزى للتعبئة العامة السياسات النقدية المعدل السنوى للتضخم البنك المركزى
CIB
CIB