موقع السلطة
السبت، 3 ديسمبر 2022 05:34 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • موقع السلطة الاخباري
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
مصر

مصطفى العبادى .. تعرف على أشهر مؤلفاته بعد احتفاء جوجل

مصطفى العبادى
مصطفى العبادى

ظهر اسم المؤرخ الراحل مصطفى العبادى على واجهة محرك البحث الأشهر والأكثر استخداماً فى العالم جوجل فى ذكرى ميلاده، وزينت صورته واجهة جوجل، ولعبت نشأة مصطفى العبادى فى بيت عريق محب للعلم دوراً كبيراً فى مسيرته العلمية، فوالده عبد الحميد العبادى هو عميد كلية الآداب الأسبق، وهو ما لعب دورا فى حبه للعلم ووضعه على أول طريق العلم والمعرفة.

مصطفى العبادى ولد فى 10 أكتوبر عام 1928 فى مدينة الإسكندرية، وحصل على درجة الدكتوراه فى الفلسفة عن الحضارتين اليونانية والرومانية من جامعة كمبريدج البريطانية عام 1961، وبدأ بالتدريس فى الجامعة.

مصطفى العبادى مصطفى العبادى

 

مصطفى العبادى كان عضوا بالمجمع العلمى المصرى ورئيسا لجمعية الآثار فى الإسكندرية، وعضوا فى الجمعية الأميركية للدراسات البردية فى نيويورك، وعضوا فى اللجنة العليا للتاريخ والآثار بالمجلس الأعلى للثقافة.

ومصطفى العبادى يُنسب إليه الفضل فى إحياء مكتبة الإسكندرية القديمة، وهو صاحب كتاب "المرجعية" عن المكتبة القديمة فى هذه المدينة، كما ألّف العديد من الكتب والدراسات.

لكن ما هو كتاب المرجعية؟ كتاب المرجعية هو كتاب عن مكتبة الإسكندرية القديمة نشرته مكتبة الأنجلو عام 1977 وأهداه مصطفى العبادى إلى روح والده الأستاذ عبد الحميد العبادى، ومن قراءة هذا الكتاب يتضح مقدار الحيوية والنشاط التى عرفتها الإسكندرية القديمة فى مجالات الفكر والثقافة والعلم، كما ألف كتابًا عنوانه مصر من الإسكندر الأكبر حتى الفتح العربى، وكتاب آخر عنوانه :Alexandria of Library Ancient the of fate and life وطبعته اليونسكو وتُرجم إلى اللغات الفرنسية والألمانية والأسبانية كما طبع أيضًا باللغة العربية، بالإضافة إلى كتاب مصر والإمبراطورين الربوتان وترجمة القاهرة مدينة الفن والتجارة من تأليف جاستون فيبت ومؤلفات أخرى بحثية ونشر للوثائق البردية بخلاف المشاركة فى العديد من المؤتمرات المصرية والدولية .

وحصل مصطفى العبادى على جائزة النيل عام 2013 وجائزة الدولة التقديرية فى العلوم الاجتماعية لعام 1998، وجائزة كفافى فى الدراسات اليونانية عام 1997، ورحل مصطفى العبادى عن عالمنا فى 14 فبراير 2017.

 

 

 

 

البنك الأهلي
مصطفى العبادى الدراسات اليونانية مكتبه الاسكندريه اخبار الثقافه

آخر الأخبار

CIB
CIB