موقع السلطة
الأربعاء، 30 نوفمبر 2022 08:20 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • موقع السلطة الاخباري
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
عرب وعالم

الدولار يضرب إسرائيل بقوة.. الشيكل ينهار أمام العملة الأمريكية

موقع السلطة

بشكل مفاجئ، شهد سعر صرف الدولار الأمريكي أمام الشيكل الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، حالة من التراجع، غير أنه يبقي قريبا من قمة عامين ونصف، وذلك بعد ارتفاع قوي شهده الدولار هذا الأسبوع.

ووصل سعر صرف الدولار اليوم 3.51 شيكل، انخفاضا من 3.52 شيكل أمس الثلاثاء.

قاوم الشيكل الإسرائيلي ارتفاع الدولار الأمريكي خلال العام الجاري، وكان سيكون سعر الصرف أعلى لصالح الدولار، لو كان اقتصاد تل أبيب يواجه صعوبات في تمويل الميزانية، أو أزمة في الصادرات أو أية توترات جيوسياسية.

وأشارت تقديرات محللي الأسواق في القطاع المصرفي الإسرائيلي، إلى مراوحة أسعار الصرف بين 3.44 - 3.55 شيكل، لحين عقد اجتماع بنك إسرائيل في 3 أكتوبر المقبل.

إلا أن التوجه نحو الدولار والصناديق المقومة بالعملة الأمريكية، تدفع الدولار لمزيد من الارتفاع أمام سلة من ست عملات منافسة، إذ يسجل مؤشر الدولار حاليا 113.2 قرب أعلى مستوى في 21 عاما.

يشار إلى أن سوق الصرف شهد ارتفاع قوي للدولار أمام مختلف العملات دون استثناء، وسط تراجعات لعملات رئيسة أخرى مثل اليورو والاسترليني.

حيث صعد سعر صرف الدولار أمام الشيكل خلال تعاملات العام الجاري، بنسبة 13.1% ارتفاعا من 3.11 شيكلا لكل دولار في ختام جلسات العام الماضي 2021. وفق منصة "المنقبون"

وتراجع سعر صرف الدولار الأمريكي أمام الشيكل الإسرائيلي، في التعاملات الصباحية اليوم الأربعاء 3.51 شيكل، مقارنة بما وصل إليه أمس الثلاثاء 3.52 شيكل، إذ وصل قرب أعلى مستوى منذ نحو عامين وأربعة أشهر.

الجدير ذكره أن سعر صرف الدولار الأمريكي مقابل الشيكل، ما يزال بعيدا عن قمة عام 2020، البالغة 3.86 شيكل لكل دولار واحد، والمسجل في تعاملات 17 مارس 2020.

الدولار يتوحش عالميا.. توقعات قاتمة وانهيار أسعار النفط مجدداً تراجع كبير في أسعار الذهب وصعود جنوني للدولار عالميا

البنك الأهلي
أسعار الدولار أسباب ارتفاع الدولار الدولار الشيكل إسرائيل
CIB
CIB