موقع السلطة
السبت، 20 أبريل 2024 12:48 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
مصر

شكري ونظيراه اليوناني والقبرصي يؤكدون قوة ومتانة العلاقات الاستراتيجية الراسخ

موقع السلطة

جدد وزير الخارجية سامح شكري ونظيراه اليوناني "نيكوس دندياس" والقبرصي "إيوانيس كاسوليديس"، اليوم الثلاثاء، التأكيد على قوة ومتانة العلاقات الاستراتيجية الراسخة التي تجمع القاهرة وأثينا ونيقوسيا في جميع المجالات وعلى كافة الأصعدة.

جاء ذلك خلال الاجتماع الوزاري لآلية التعاون الثلاثي التي تجمع مصر واليونان وقبرص والذي عقده الوزراء الثلاثة على هامش أعمال الجمعية العامة بنيويورك".

وصرح السفير أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمي ومدير إدارة الدبلوماسية العامة بوزارة الخارجية، بأن الاجتماع أعاد التأكيد على ما أصبحت تمثله آلية التعاون الثلاثي بين البلدان الثلاثة من محور أساسي لسياساتها الخارجية، خاصة في التوقيت الراهن الحافل بالمستجدات الإقليمية والدولية والتحديات غير المسبوقة.

وفي هذا السياق، أبرز الوزير سامح شكري أهمية البناء على ما أثمرت عنه القمة الأخيرة للآلية من نتائج إيجابية، ومن ثم أهمية تنفيذ ما تم الاتفاق عليه من مشروعات وتعزيز التعاون الثلاثي في مجالات الطاقة واكتشافات الغاز في المتوسط والربط الكهربائي بين الدول لتسهيل تصدير الكهرباء من مصر إلى الاتحاد الأوروبي.

وكشف السفير أبو زيد عن أن اللقاء تناول أيضاً مستجدات القضايا الإقليمية ذات الاهتمام المُشترك، خاصة في شرق وجنوب المتوسط، وفي مقدمتها الأزمة الليبية، وسبل تكثيف التشاور والتنسيق دعماً لاستقرار وأمن المنطقة، وتسليط الضوء على الجهود المصرية المستمرة لمواجهة أزمة الهجرة غير الشرعية، حيث اتفق الوزراء على أهمية مواصلة التنسيق الوثيق في مختلف المحافل الدولية والإقليمية فيما يتعلق بالمواقف إزاء هذه التطورات.

وأشار المتحدث باسم وزارة الخارجية إلى أنه جرى خلال اللقاء استعراض آخر المستجدات التنظيمية والموضوعية لاستضافة مصر لمؤتمر المناخ COP27، كما أعربت مصر عن التطلع لمشاركة رفيعة المستوى من قبرص واليونان في مؤتمر الـCOP27 في شرم الشيخ في شهر نوفمبر القادم.

وأوضح أنه تم التأكيد على أهمية خروج المؤتمر بنتائج وتوافقات تعزز العمل المناخي الدولي في ظل التحديات البيئية والاقتصادية التي يواجهها العالم، لاسيما في مجالي الطاقة والغذاء.

البنك الأهلي
serdab serdab serdab serdab
CIB
CIB