موقع السلطة
الأحد، 21 أبريل 2024 10:16 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
لايت

بعد فوزه بأفضل مشروع أخضر..

لماذا تم اختيار المتحف المصري الكبير ليكون صديقًا للبيئة؟

صورة موضوعية
صورة موضوعية

أعلنت وزارة السياحة والاثار أن مشروع المتحف المصرى الكبير فاز بجائزة "أفضل مشروع فى مجال "البناء الأخضر"، وذلك خلال "منتدى البيئة والتنمية: الطريق إلى مؤتمر شرم الشيخ لتغير المناخ 27" والذي نظمه المجلس العربى للمياه بالقاهرة، خلال الفترة من 11إلى 13 سبتمبر الجاري بمشاركة اثنتي عشر دولة عربية وأجنبية.

 

لذلك نستعرض الإجراءات التي تمت في المتحف المصري الكبير ليكون أول متحف أخضر صديق للبيئة.

تم استخدام نظم الخلايا الشمسية أعلي مناطق الانتظار بالتعاون مع مشروع نظم الخلايا الشمسية الصغيرة الذي ينفذه مركز تحديث الصناعة مع البرنامج الإنمائي للأمم المتحدة ووزارة الكهرباء والطاقة المتجددة في المتحف المصري الكبير.

الخدمات المقدمة للزائرين في المتحف تضمنت توفير مناطق الانتظار، وتحقيق الإتاحة الكاملة لذوي الهمم وما تضمنه المتحف من ابتكار وتميز وحرص علي استخدام التهوية الطبيعية والإضاءة الطبيعية وهو ما يتوفر في بهو المتحف حيث يستقبل الملك رمسيس زائريه.

توفير المواصلات وسهولة الوصول للمتحف، وعمل مسارات مخصصة للدراجات ومواقف السيارات، واستخدام سيارات تعمل بالكهرباء.

ورفع كفاءة استهلاك المياه والطاقة داخل المتحف، عن طريق إعادة استخدام المياه وتقليل استهلاكها وخاصة المستخدمة بالزراعات، بالإضافة لنظام القياس والكشف عن التسريب وخفض الحرارة المختلفة واستخدام مصادر للطاقة المتجددة.

كما تم اعتماد المتحف كمبنى أخضر يشمل كل سبل الإدارة وجودة البيئة الداخلية عن طريق تحسين أداء التهوية واستخدام التهوية الطبيعية، وحسابات تدفق الهواء المتوافقة مع الحد الأدنى من معدلات التهوية المطلوبة.

 

جدير بالذكر أنه تم تجديد شهادات الأيزو التي حصدها المتحف خلال سبتمبر 2020 وحتي 2022، وهي الشهادة الدولية في مجال السلامة والصحة المهنية (ISO 45001:2018)، والشهادة الدولية في مجال إدارة البيئة (ISO 14001)، والشهادة الدولية لنظم الجودة (ISO 9001)، لافتا الي حصد المتحف  لشهادة أيزو (ISO/PAS 45005:2020) والتي تختص بإدارة المخاطر الناشئة عن فيروس كورونا (كوفيد - 19) لحماية الصحة والسلامة والرفاهية المتعلقة بالعمل.

البنك الأهلي
أخبار مصر موقع السلطة المصري الكبير وزارة السياحة والاثار منتدى البيئة والتنمية
serdab serdab serdab serdab
CIB
CIB