موقع السلطة
الثلاثاء، 21 مايو 2024 05:40 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
مصر

أمنحوتب الأول.. تعرف على أول ملك ألغى السخرة بين العمال

الملك أمنحوتب
الملك أمنحوتب

الملك أمنحوتب الأول هو أول من ألغى السخرة بين العمال وامر بالمساواة بين عمال مصر لا فرق بين لون او جنسية او ديانة وكان مبدأه “عملك هو من تقيم عليه”، وكان أمنحتب الأول في الفترة (ت. 1504 ق.م.) وكان ثاني ملوك الأسرة الثامنة عشر وحكم من 1525 ق.م. حتى 1504 ق.م وكان الابن الثالث لأحمس الأول وأحمس نفرتاري، وتولى الحكم صغيرا وكانت أمه العظيمة الملكة أحمس نفرتاري هي من تولت الحكم حتى بلغ أشده وتولى حكم مصر

وكالعادة عندما يموت ملك ويتولى آخر، تكالبت الغزاه على مصر ولكن منتوحتب الأول الشاب تعلم من والده ووالدته كيف يحافظ على بلده وشعبه، وأغار الليبو من الغرب فتصدي لهم وهزمهم وأغضعهم لحكمه ثم وكالعادة هجم الكوشيون من الجنوب وقتلوا الحامية المصرية ووصلوا الى الشلال الأول وطاردهم أمنحوتب الأول حتى الشلال الرابع وأخضع كوش للمملكة المصرية.

استقرت أوضاع مصر في عهده وبدأ في بناء معبد الكرنك وبناء معبده في دير المدينه وعندما كان يتابع العمل هماك ووجد أن العمال يتم تسخيرهم في الأعما الشاقه دون اعطائهم الراحة اللازمه والأكل المناسب وكان هناك تمييز قائم على اللون والعرق، وأمر أمنحوتب الأول بالغاء كافة أشكال السخره والتمييز بين العمال الكل يتساوى ولذلك أحبوه أهل طيبه وقدسوه حتى بعد وفاته، وأمنحوتب مات وعمره 35 سنة بعد أن حكم 20 سنة أقام فيها امبراطوريته المصرية التي كانت تنعم بالأمان و الاستقرار.

موضوعات ذات صلة

البنك الأهلي
الملك أمنحوتب الأول أول من ألغى السخرة بين العمال المساواة بين عمال مصر الابن الثالث لأحمس الأول وأحمس نفرتاري
tech tech tech tech
CIB
CIB