موقع السلطة
السبت، 20 أبريل 2024 08:09 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
عرب وعالم

جنازة الملكة إليزابيث.. إعفاء زعماء من التنقل بحافلات و3 دول لم تتم دعوتها

جنازة الملكة
جنازة الملكة

كشفت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، النقاب عن أن هناك عددا من كبار قادة العالم لن يجبروا على ركوب حافلة لحضور جنازة الملكة إليزابيث الاثنين المقبل.

وحسب "ديلي ميل"، يعتبر الرئيس الأمريكي جو بايدن ونظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون والإمبراطور الياباني ناروهيتو من بين أولئك الذين يتوقع منحهم إعفاءات من ركوب الحافلة، لأسباب أمنية..

وقد يتم أيضًا إعفاء الرئيس الألماني فرانك فالتر شتاينماير والرئيس الإيطالي سيرجيو ماتاريلا ورئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو والرئيس الإسرائيلي إسحاق هيرتسوج.

ويعني ذلك أن بايدن سيكون حرًا في التنقل بسيارته الكاديلاك المدرعة، إلى وستمنستر لحضور الحفل الرسمي.

عمرة وصدقة جارية|كيف تفاعل رواد السوشيال العرب مع وفاة الملكة إليزابيث الثانية الأكبر سنًا تتقاطر دموعهم.. كم شخصا بكى على رحيل الملكة إليزابيث؟

يأتي ذلك بعد أن أشارت وثيقة مسربة إلى أن جميع القادة الأجانب سيضطرون إلى التنقل عبر الحافلات من موقع سري في غرب لندن إلى كنيسة وستمنستر بسبب "الإجراءات الأمنية المشددة والقيود المفروضة على الطرق".

لكن مصدرًا حكوميًا أوضح الأمر لصحيفة "التايمز"، قائلاً إنه من الواضح أنه لن يكون من المناسب مطالبة قادة مجموعة السبع بـ"ركوب حافلة".

وأضاف المصدر أنه يُطلب من الوجهاء التحلي بالمرونة قدر الإمكان.

من الدول المدعوة للجنازة؟

ومن المتوقع أن تتم دعوة أكثر من 100 من قادة العالم ورؤساء الدول والدبلوماسيين إلى المشاركة في جنازة الملكة إليزابيث - وهي أول جنازة رسمية تستضيفها بريطانيا منذ وفاة ونستون تشرشل في عام 1965.

وذكرت الصحيفة أنه تمت دعوة كل دولة تقيم بريطانيا معها علاقات دبلوماسية، بما في ذلك كوريا الشمالية التي لها سفارة في غرب لندن، حيث من المتوقع أن ترسل بيونج يانج مبعوثًا لتمثيل البلاد.

ومع ذلك، قال مصدر من الحكومة البريطانية إن دولة روسيا - التي ليس لديها سفارة في لندن - لم يتم دعوتها.

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أكد بالفعل أنه لن يشارك في الجنازة، لكن يبدو الآن أنه لن يكون هناك ممثل للبلاد هناك.

كما لم تتم دعوة بيلاروسيا، التي لديها سفارة في لندن لكنها متحالفة مع روسيا ضد أوكرانيا، لم يتم دعوة ميانمار لحضور جنازة الملكة إليزابيث الثانية.

وأكد العشرات من القادة حضورهم، بما في ذلك الرئيس الأيرلندي مايكل دي هيجينز والرئيس البرازيلي جاير بولسونارو والملك الإسباني فيليب السادس.

ومع ذلك، فإن العديد من أسماء القادة الكبرى لم تحدد بعد ما إذا كانت ستقوم بالرحلة - من بينها رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي، والرئيس الصيني شي جين بينج.

ويُسمح لكل دولة بإرسال أحد من قاداتها مع زوجها، بسبب القيود المفروضة على المساحة داخل كنيسة وستمنستر.

البنك الأهلي
جنازة الملكة اليزابيث إيمانويل ماكرون الرئيس الأمريكي كبار قادة العالم رئيس الوزراء الكندي إليزابيث
serdab serdab serdab serdab
CIB
CIB