موقع السلطة
الجمعة، 29 مارس 2024 01:36 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
لايت

دار الإفتاء: الرهان في الرياضة جائز.. ويحرم في هذه الحالات

دين وفتوى  الرهان في الرياضة_ تعبيرية
دين وفتوى الرهان في الرياضة_ تعبيرية

ما الحكم الشرعي للرِّهان في مجال الرياضة.. وما هو الميسر؟.. سؤال ورد إلى أمانة الفتوى بدار الإفتاء المصرية عبر موقعها الرسمي.

وخلال الإجابة على السؤال السابق، ذكرت دار الإفتاء، أن الميسر القمار والمراهنة بالأموال، ومن معانيه السهولة؛ لأن الرجل يأخذ مال غيره بيسر وسهولة من غير كدّ ولا تعبٍ، وهو محرّم شرعًا إلا ما استثناه الشارع وأجازه لدوافعَ مشروعةٍ؛ كالتَّسابق بالخيل والإبل، والرّمي، وبالأقدام، وفي العلوم.

الإفتاء: الرهان في الرياضة جائز بشروط

وتابعت الإفتاء، خلال فتواها المنشورة عبر موقعها الرسمي، أنه لا مانع شرعًا من المراهنة في مجال الرياضة إذا كانت مما استثناه الشارع وأجازه، وكانت الجائزة مقررة من ولي الأمر، أو كانت من أحد المتسابِقَين دون الآخر، أو كانت من كِلَا المتسابِقَين ودخل بينهما ثالث، فإن كانت الجائزة من كلٍّ من المتسابقين فهو من القمار المحرم.

واستندت الإفتاء في جوابها إلى قول الله تعالى يقول: ﴿إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالْأَنْصَابُ وَالْأَزْلَامُ رِجْسٌ مِنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ﴾ [المائدة: 90].

وفي بيان معنى الميْسِر قال فقهاء اللغة: إنّ اشتقاقَ لفظِ الميسر من اليُسر بمعنى السهولة؛ لأنّه أخذ الرجل مال غيره بيسر وسهولة من غير كدّ ولا تعبٍ وهو من اليسَار وهو الغنى؛ لأنه سببٌ للرّبح، وقالوا: إنّ كلّ شيء فيه قمار فهو من الميسر، ويقال قَامَرَ الرّجل قمارًا، أي: راهن، والرهان والمراهَنَة المخاطرة، والمراد بهما: المسابقةُ على الخيل وغيرها.

البنك الأهلي
الميسر ما هو الميسر الافتاء دار الإفتاء القمار لمراهنة الرهان الرهان في الرياضة الرياضة facebook twitter whats
serdab serdab serdab serdab
CIB
CIB