موقع السلطة
الخميس، 28 مارس 2024 03:13 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
لايت

صُنع من الذهب.. المتحف المصري بالتحرير يعلن عرض حزام يعود للدولة الوسطى

 حزام الأميرة ست حتحور
حزام الأميرة ست حتحور

أعلن المتحف المصري بالتحرير عرض قطع أثرية فريدة من نوعها، ومنها قطع تعود إلى عصر الدولة الوسطى، مثل حزام الأميرة ست حتحور.

ونشرت إدارة المتحف المصري بالتحرير عبر صفحتها الرسمية على فيس بوك، صورًا للقطعة الأثرية الفريدة وهي حزام الأميرة ست حتحور معلقة: صُنع من 8 أصداف ذهبية نصف مفتوحة، وتفصل بينها خرزات متعددة الألوان من العقيق والفلسبار واللازورد من مقبرة الأميرة ست حتحور.

حزام الأميرة ست حتحور

وأشارت إدارة المتحف المصري بالتحرير إلى أن القطعة ترجع لعصر الدولة الوسطى، الأسرة الثانية عشر، وهي من المجموعة الجنائزية لسنوسرت الثالث بدهشور.

إقامة مجموعة كبيرة من المعارض

وفي وقت سابق، أعلنت وزارة السياحة والآثار في بيان لها، إقامة مجموعة كبيرة من المعارض المختلفة داخل المتحف المصري بالتحرير، وذلك بمناسبة مرور 200 عام على فك رموز الكتابة المصرية القديمة من حجر رشيد، ونشأة علم المصريات.

وأوضحت وزارة السياحة والآثار، أنه سيقام 3 معارض أثرية، منها معرض مؤقت للآثار لعرض مجموعة مختارة من القطع الأثرية، ومنها عليه نقوش خاصة بالحضارة المصرية القديمة، وأيضًا قطع تُلقى الضوء على الحضارة المصرية خلال العصور القديمة.

رموز حجر رشيد

جدير بالذكر أن حجر رشيد يعود تاريخه إلى عام 196 قبل الميلاد، حيث عُثر عليه بالصدفة من جانب جنود في جيش نابليون بونابرت في 15 يوليو 1799 أثناء حفر أساسات لإضافة حصن بالقرب من مدينة رشيد في دلتا النيل، وهو جزء من لوح حجري أكبر، تم العثور عليه مكسورًا وغير مكتمل.

البنك الأهلي
أخبار مصر موقع السلطة المصري بالتحرير الدولة الوسطى الأميرة ست حتحور مقبرة الأميرة ست حتحور العقيق السياحة الأثار facebook twitter whats
serdab serdab serdab serdab
CIB
CIB