موقع السلطة
الإثنين، 6 مايو 2024 10:44 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
عرب وعالم

إثيوبيا أول المتضررين.. الأرصاد: فرص عالية لحدوث جفاف في بعض المناطق الإفريقية

 موسم جفاف إفريقي
موسم جفاف إفريقي

قالت الهيئة العالمة للأرصاد الجوية، إن هناك فرص عالية لحدوث الجفاف في بعض المناطق الإفريقية، حيث أن بعض المناطق مهددة بموسم أمطار فاشل للسنة الخامسة على التوالي.

ووفقا للأرصاد، فمن المتوقع أن تتلقى المناطق المتضررة من الجفاف في إثيوبيا وكينيا والصومال، معدلات هطول أمطار، أقل بكثير من المعتاد، حتى نهاية العام.

موسم أمطار فاشل

وذكرت المنظمة العالمية للأرصاد الجوية، أن المناطق المنكوبة في إفريقيا، تستعد للجفاف؛ بعد توقعات بموسم أمطار فاشل للعام الخامس على التوالي؛ مما سيزيد من حدة الأزمة التي تؤثر على ملايين الناس.

وأظهرت توقعات الفترة من أكتوبر إلى ديسمبر، الصادرة في منتدى التوقعات المناخية الموسمية في القرن الإفريقي الكبرى، فرصًا عالية لظروف أكثر جفافًا من المتوسط ​​في معظم أنحاء المنطقة.

وقال الدكتور جليد أرتان، مدير مركز التنبؤات المناخية والتطبيقات التابعة للهيئة الحكومية الدولية المعنية بالتنمية، وهو المركز الإقليمي للمناخ التابع للمنظمة لشرق أفريقيا: إننا ندخل الموسم الخامس من الأمطار الفاشلة على التوالي في القرن الإفريقي في إثيوبيا وكينيا والصومال، ونحن على شفا كارثة إنسانية غير مسبوقة.

هطول الأمطار في بعض المناطق

ومن المعتاد أن موسم أكتوبر حتى ديسمبر يساهم بنسبة تصل إلى 70% من إجمالي هطول الأمطار السنوي في الأجزاء الاستوائية من القرن الإفريقي الكبير، وسط توقعات أن بداية موسم الأمطار، من المرجح أن تتأخر في معظم الأجزاء الشرقية من المنطقة، خاصة في شرق كينيا، ومن المرجح أيضا أن يمتد العجز في هطول الأمطار، إلى أجزاء من إريتريا، ومعظم أوغندا وتنزانيا، وفقا لما ذكرته هيئة الأرصاد الجوية.

وأضافت هيئة الأرصاد: كما يمكن أن تتلقى جيبوتي ومنطقة عفار الشرقية بإثيوبيا ووسط شمال شرق جنوب السودان معدل هطول أعلى من المتوسط.

البنك الأهلي
اخبار مصر موقع السلطة جفاف لحدوث جفاف المناطق الإفريقية موسم أمطار فاشل المنظمة العالمية للأرصاد الجوية facebook twitter whats

آخر الأخبار

tech tech tech tech
CIB
CIB