موقع السلطة
الجمعة، 19 أبريل 2024 04:29 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
عرب وعالم

رسالة من 5 آلاف ضابط إسرائيلي سابق إلى بايدن تدعوه لعدم توقيع اتفاق مع إيران

الرئيس الأمريكي جو بايدن
الرئيس الأمريكي جو بايدن

أقدم 5 آلاف ضابط إسرائيلي سابق على توجيه رسالة إلى الرئيس الأمريكي جو بايدن تدعوه لعدم توقيع الاتفاق النووي مع إيران، بحسب ما أشارت فوكس نيوز الأمريكية.

تعلل الموقعون على الدعوة، بأن الصفقة التي يجري التفاوض عليها حاليًا تمنح إيران مسارًا واضحًا للأسلحة النووية.

وقالت الرسالة التي اطلعت عليها فوكس نيوز "على الرغم من التزام إدارتكم المعلن المتكرر بمنع إيران من الحصول على أسلحة نووية ، فإن هذه الاتفاقية تخلق مسارًا قانونيًا واضحًا لإيران للحصول على أسلحة نووية بحلول عام 2031 ، بينما تحرم الموقعين من أي أدوات لمنع هذا الاحتمال ." 

وتأتي الرسالة بعد أن أشارت تقارير الأسبوع الماضي إلى أن اتفاقًا متجددًا مع إيران قد يقترب من الواقع جزئيًا لأن طهران تخلت عن بعض المطالب التي كانت الولايات المتحدة غير مستعدة للتنازل عنها.

ومع ذلك ، أثار احتمال عقد صفقة جديدة مخاوف العديد من مسؤولي الأمن الإسرائيليين ، الذين يجادلون بأن الصفقة ستمهد الطريق لانتشار الأسلحة النووية في الشرق الأوسط.

وجاء في الرسالة الموجهة إلى بايدن أن "الاتفاق سيطلق العنان لسباق تسلح نووي إقليمي ، حيث ستسعى عدة دول عربية ودول سنية أخرى إلى تطوير أو امتلاك أسلحة نووية لتخفيف التهديد الإيراني".

ويشير الخطاب إلى أن الصفقة الجديدة ستفك تجميد الأموال غير المتوفرة حاليًا لإيران، مشيرة إلى أن البلاد استخدمت في السابق مثل هذه الثروة المفاجئة "لتصدير الإرهاب وعدم الاستقرار في جميع أنحاء المنطقة وخارجها ، على نطاق غير مسبوق ، مع إضافة مستقبل نووي"مظلة كقوة مضاعفة ".

وجاء في الرسالة "ما زلنا نرى أن التهديد العسكري الموثوق به إلى جانب العقوبات الاقتصادية المعوقة والعزم السياسي على العمل عسكريا ، إذا لزم الأمر ، هو أكثر الطرق فعالية لمواجهة التهديد الإيراني".

البنك الأهلي
جو بايدن إسرائيل الاتفاق النووي الإيراني بايدن الولايات المتحدة
serdab serdab serdab serdab
CIB
CIB