موقع السلطة
الأحد، 28 أبريل 2024 02:09 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
عرب وعالم

قلق دولي من الوضع في ليبيا.. ومطالبات بوقف إطلاق النار واللجوء لحوار سلمي

اشتباكات طرابلس
اشتباكات طرابلس

أعربت الولايات المتحدة الامريكية، والبعثة الأممية في ليبيا عن قلقهما البالغ نتيجة الاشتباكات التي تشهدها العاصمة الليبية طرابلس، والتي أدت لـ سقوط عدد من الضحايا.

الولايات المتحدة تطالب بحوار سلمى وإنهاء الاشتباكات في ليبيا

وأوضحت السفارة الأمريكية بـ ليبيا في بيان عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي تويتر: الولايات المتحدة قلقة للغاية بشأن الاشتباكات العنيفة في طرابلس، مع تقارير عن سقوط ضحايا مدنيين وتدمير للممتلكات.

كما أعلنت الولايات المتحدة عبر سفارتها في ليبيا، وقوفها إلى جانب الشعب الليبي في الدعوة إلى الحوار السلمي.

بعثة الأمم المتحدة تعرب عن قلها وتطالب بوقف إطلاق النار

كما أعربت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، عن قلقها العميق إزاء الاشتباكات المسلحة المستمرة، بما في ذلك القصف العشوائي بالأسلحة المتوسطة والثقيلة في الأحياء المأهولة بالسكان المدنيين في طرابلس، مما تسبب في وقوع إصابات في صفوف المدنيين وإلحاق أضرار بالمرافق المدنية بما في ذلك المستشفيات.

وأضافت بعثة الأمم المتحدة في بيان لها، “تدعو الأمم المتحدة إلى الوقف الفوري للأعمال العدائية، وتذكر جميع الأطراف بالتزاماتهم بموجب القانون الدولي لحقوق الإنسان والقانون الإنساني الدولي لحماية المدنيين والمنشآت المدنية، وأنه من الضروري امتناع كافة الأطراف عن استخدام أي شكل من أشكال خطاب الكراهية والتحريض على العنف”.

احتدام القتال في العاصمة الليبية طرابلس

اندلع قتال عنيف في العاصمة الليبية طرابلس خلال الليل واستمر حتى صباح اليوم السبت، حيث تبادلت الفصائل المتناحرة إطلاق نار كثيف ووقعت عدة انفجارات كبيرة في أنحاء المدينة.

وقال شهود إن الاشتباكات اندلعت في وسط مدينة طرابلس بعد أن هاجمت واحدة من أقوى الجماعات في العاصمة قاعدة لقوة منافسة، مما أدى إلى إطلاق النار لساعات مما أرعب السكان المحليين وأثار مخاوف من تصعيد أوسع.

وقال أحد سكان العاصمة الليبية طرابلس، في تصريحات صحفية: هذا مروع، لم أستطع النوم أنا وعائلتي بسبب الاشتباكات، كان الصوت مرتفعا للغاية ومخيفا للغاية، بقينا مستيقظين في حال اضطررنا إلى المغادرة بسرعة، إنه شعور مروع.

وأظهرت مقاطع فيديو نيران البنادق وهي تطال مبنى البريد المركزي ومقر هيئة الاتصالات والمعلوماتية بمنطقة شارع الزاوية، في ما يبدو أنها محاولة لقتل قناص تمركز فوق المبنى المرتفع.

البنك الأهلي
اخبار مصر موقع السلطة الولايات المتحدة الامريكية طرابلس اشتباكات طرابلس ليبيا ضحايا اشتباكات ليبيا
tech tech tech tech
CIB
CIB