موقع السلطة
الإثنين، 29 أبريل 2024 07:18 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
لايت

الإفتاء: مَن مات بـ السرطان يرجى له أجر الشهادة في الآخرة

دين وفتوى  مرض السرطان _ تعبيرية
دين وفتوى مرض السرطان _ تعبيرية

قالت دار الإفتاء المصرية، إن مَن مات بسبب مرض السرطان يرجى له أجر الشهادة في الآخرة؛ رحمةً من الله سبحانه وتعالى به؛ بناء على أن أسباب الشهادة يجمعها معنى الألم لتحقق الموت بسبب خارجي.

الإفتاء: مَن مات بسبب مرض السرطان يرجى له أجر الشهادة في الآخرة

وكتبت الإفتاء عبر حسابها على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك: مَن مات بسبب مرض السرطان يرجى له أجر الشهادة في الآخرة؛ رحمةً من الله سبحانه وتعالى به؛ بناء على أن أسباب الشهادة يجمعها معنى الألم لتحقق الموت بسبب خارجي.

وأضافت الإفتاء: فليست هذه الأسباب مسوقة على سبيل الحصر، بل هي منبهة على ما في معناها مما قد يطرأ على الناس من أمراض، وبناءً على أن مرض السرطان داخل في عموم المعنى اللغوي لبعض الأمراض، ومشارك لبعضها في بعض الأعراض، وشامل لبعضها الآخر مع مزيد خطر وشدة ضرر، غير أنه تجري عليه أحكام الميت العادي؛ من تغسيلٍ، وتكفينٍ، وصلاةٍ عليه، ودفنٍ.

موضوعات ذات صلة

على جانب آخر، أجابت الإفتاء، على سؤال ورد إليها من أحد الأشخاص، يقول: هل الدعوة لتنظيم الأسرة تتعارض مع دعوة الشرع بالتكاثر في الأولاد؟

وقالت الإفتاء عبر موقعها الإلكتروني في فتوى سابقة منشورة بتاريخ 05 سبتمبر 2021، قائلة: لا تتعارض الدعوة إلى تنظيم النسل -تنظيم الأسرة- مع دعوة الشرع إلى التكاثر؛ فالمقصود من التكاثر في قوله صلى الله عليه وآله وسلم: فَإِنِّي مُكَاثِرٌ بِكُمُ الْأُمَمَ: الكَثْرة المؤمنة الصالحة القوية المنتجة المتقدمة، ويُعد تنظيمُ النسل وسيلةً لإخراج أجيال قوية، تأخذ حقها في الرعاية المتكاملة، وتنال الاهتمام الكافي؛ لتكون أجيالًا صالحة ومنتجة ومتقدمة في كل مناحي الحياة، فتنفع نفسها وغيرها.

 

البنك الأهلي
الافتاء السرطان مرض السرطان الشهادة الأخرة الموت بسبب مرض السرطان facebook twitter whats
tech tech tech tech
CIB
CIB