موقع السلطة
الثلاثاء، 30 أبريل 2024 04:28 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
توك شو

كيف تساهم الرياح والشمس والهيدروچين الأخضر في توفير الوقود؟

الطاقة المتجددة-مواجهة تغير المناخ
الطاقة المتجددة-مواجهة تغير المناخ

يعمل قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة فى إطار استراتيجية تعتمد على تنويع مصادر الطاقة والاستفادة من مواردها المتجددة لمجابهة التطور فى الطلب على الطاقة، و تهدف للوصول بإجمالي مشاركة مصادر الطاقة المتجددة إلى أكثر من 40% بحلول عام 2035.

وقال الرئيس السيسى أن مصر اتخذت منذ وقت مبكر خطوات فعالة في سبيل التحول لنموذج تنموي مستدام يتسق مع جهود الحفاظ على البيئة ومواجهة تغير المناخ، فعلى سبيل المثال، تقوم مصر بخطوات جادة لرفع نسبة مساهمة الطاقة المتجددة في مزيج الطاقة.

كما وضع صندوق مصر السيادى، خطة لضخ 5 مليارات جنيه استثمارات على مدار عامي 2022 و2023 في مشاريع الطاقة المتجددة وتحلية المياه والهيدروجين الأخضر .

القدرات المنتجة من الطاقة المتجددة

بلغت القدرات من طاقة الرياح خلال 8 سنوات 1634 ميجاوات,كما بلغت القدرات من الطاقة الشمسية حوالي 1631 ميجاوات.

الدولة الرائدة في مجال الطاقة المتجددة.. مصر تنظر للمستقبل بمشروعات بيئية عملاقة وزير الكهرباء: التعديلات التشريعية أزالت عقبات الاستثمار في مجال الطاقة المتجددة

كما تم خلال الفترة إضافة قدرات توليد من الطاقات المتجددة (الرياح والطاقة الشمسية والمائية) ل 9 مشاريع بإجمالي قدرات حوالي 2616 ميجاوات منها 1491 م.و. من الطاقة الشمسية و1093 م.و.من طاقة الرياح و32 م.و. من الطاقة المائية.

فيما وصلت إنتاجية الطاقة الكهرومائية خلال العام المالي 2021/2022 حوالي 13878 جيجاوات ساعة، بينما سجلت مشروعات طاقة الرياح حوالي 5737 جيجاوات ساعة، فيما بلغت الطاقة المنتجة من الخلايا الشمسية المتصلة بالشبكة حوالي 4393 جيجاوات ساعة، هذا فضلاً عن حوالي 88 جيجاوات ساعة مولدة من مشروعات الوقود الحيوي.

وساهم ذلك خلال تلك الفترة في خفض انبعاثات ثاني أكسيدالكربون بما يقارب 10990 ألف طن ثاني أكسيد كربون وإحداث وفر في الوقود يقارب 4347 ألف طن مكافئ نفط، وهو ما يبرز الدور الكبير للطاقة المتجددة في مجابهة تغير المناخ .

و نمت استثمارات قطاع الطاقة المتجددة في مصر بشكل كبير ،حيث شهدت قدرات المشروعات قيد التطوير ارتفاعًا ملحوظًا، إذ بلغت 3570 ميجاوات، باستثمارات أجنبية مباشرة تقارب 3,5 مليار دولار، أي ضعف نظيرتها عام 2020. منها 78% لمشروعات طاقة الرياح بمنطقة خليج السويس على ساحل البحر الأحمر ذات سرعات الرياح العالية، و22% للطاقة الشمسية.

يأتى ذلك بسبب الطلب على الاستثمار في مجالات الطاقة المتجددة، نظرا لانخفاض أسعارها و ارتفاع وتيرة المخاطر التي تتعرض لها إمدادات الوقود الأحفوري عالميًا، ومن أهم مشاريع الطاقة المتجددة هى ..

 

مجمع بنبان للطاقة الشمية مجمع بنبان للطاقة الشمسية

هو أضخم محطة لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية على مستوى العالم ،افنتحه الرئيس السيسى ديسمبر 2021 ويقع على بعد 35 كيلو شمال غرب أسوان في قرية بنبان ، وصمم لإنتاج 2000 ميجاوات إضافية من الكهرباء للشبكة القومية الموحدة.

يضم الموقع 32 محطة شمسية لتوليد الكهرباء تحت الإنشاء تبلغ قدرة كل محطة 50 ميجا وات، ويعادل انتاجه 90% من الطاقة المنتجة ‏من السد العالى ، ويقع المشروع على مساحة 27 كم يوفر 10 آلاف فرصة عمل، بتكلفة 2 مليار دولار.

مزرعة رياح جبل الزيتمزرعة رياح جبل الزيت

محطة جبل الزيت هى محطة لإنتاج الكهرباء بواسطة طاقة الرياح وانشأت لزيادة كمية الطاقة النظيفة في الشبكة الوطنية المصرية وتخفيض استهلاك الوقود الأحفوري حيث من المتوقع أن توفر أكثر من 1.3 مليون طن وتقليل كمية انبعاث غازات الاحتباس الحراري حيث من المتوقع أن توفر أكثر من 25.8 مليون طن مكافئ من ثاني أكسيد الكربون .

وتقع المزرعة عند الكيلو 118 بجبل الزيت بعد مدينة رأس غارب. مساحة المحطة 100 كيلو متر مربع وتضم 300 توربينة رياح. بدء مشروع إنشاء المحطة في عام 2015 و وصلت تكلفة مزرعة جبل الزيت حوالى12 مليار جنيه.

الهيدروچين الأخضرالهيدروجين الأخضر

تم توقيع 8 مذكرات تفاهم لإنتاج الهيدروجين الأخضر وتتجاوز التقديرات الأولي لإجمالي إنتاجية المرحلة الأولي 1.5 مليون طن

تتخطي إجمالي كافة المراحل 5 ملايين طن.

وتم التوقيع على مذكرة تفاهم الشهر الماضى لبدء دراسة إقامة مصنع جديد لإنتاج الهيدروجين الأخضر بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس باستثمارات تبلغ نحو 8 مليارات دولار، بسعة تصل إلى 220 ألف طن سنويا، وذلك بين عدد من الجهات الحكومية وشركة هندية .

ووفقا للاتفاقية ستقوم الشركة الهندية بإقامة مصنع لإنتاج الهيدروجين الأخضر بطاقة 20 ألف طن سنويا، وهو معدل قابل للزيادة حتى 220 ألف طن سنويا، من خلال الاعتماد على مصادر الطاقة المتجددة، وذلك في أحد المواقع بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس.

البنك الأهلي
أخبار مصر موقع السلطة المتجددة مواجهة تغير المناخ الطاقة الشمسية محطة جبل الزيت الهيدروجين الاخضر الطاقة
tech tech tech tech
CIB
CIB