موقع السلطة
الجمعة، 29 مارس 2024 01:21 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
نوستالجيا

ميلاد حسين كمال ووفاة أحمد مستجير.. أحداث وقعت في 17 أغسطس

ثقافة  حسين كمال
ثقافة حسين كمال

حلت اليوم ذكرى وقوع العديد من الأحداث منها وفاة وميلاد بعض الشخصيات المؤثرة، فاليوم تحل ذكرى ميلاد المخرج الكبير حسين كمال في 17 أغسطس عام 1934، والذي قدم الكثير من الأعمال المختلفة للتليفزيون والمسرح والسينما والإذاعة.

وأخرج حسين كمال الكثير من الأفلام منها: شيء من الخوف، أبي فوق الشجرة، البوسطجي، ثرثرة فوق النيل، المستحيل، لا شيء يهم، إمبراطورية ميم، الحب تحت المطر. وتوفي حسين كمال في 23 مارس عام 2003.

وفاة مفدي زكريا

وتحل اليوم أيضا ذكرى وفاة الشاعر الجزائري مفدي زكريا، حيث توفي في 17 أغسطس عام 1977 وهو من مواليد عام 1908 ولقب بشاعر الثورة الجزائرية، ومؤلف النشيد الوطني الجزائري.

موضوعات ذات صلة

وبدأت الحياة التعليمية لـ مفدي زكريا في الكتاب لتعلم علوم الدين واللغة، ثم رحل إلى تونس وأكمل دراسته بالمدرسة الخلدونية ثم الزيتونية، وعاد بعد ذلك إلى الوطن.

و كان لمفدى زكريا مشاركة فعالة في الحركة الأدبية والسياسية، وعندما قامت الثورة انضم إليها فكان شاعر الثورة وكان عضوًا في جبهة التحرير، مما جعل فرنسا تزج به في السجن عدة مرات ثم فر منه سنة 1959، فأرسلته الجبهة خارج الحدود فجال في العالم العربي للتعريف بالثورة الجزائرية.

وتوفي مفدي زكريا في تونس في 17 أغسطس وتم نقل جثمانه إلى الجزائر، وترك عددًا من الدواوين منها: تحت ظلال الزيتون، اللهب المقدس، من وحي الأطلس إلياذة الجزائر.

وفاة أحمد مستجير

وتحل اليوم ذكرى وفاة عالم الأحياء والأديب أيضًا أحمد مستجير، حيث توفي في 17 أغسطس عام 2006 وهو من مواليد 1934 بقرية الصلاحات بمركز بني عبيد بمحافظة الدقهلية شمال مصر.

وتخرج أحمد مستجير في كلية الزراعة وعين بعد تخرجه باحثا في مركز البحوث ونال درجة الماجستير في علم تربية الدواجن ثم سافر إلى إنجلترا وحصل درجة الدبلوم في علم وراثة الحيوان ثم درجة الدكتوراه في علم وراثة العشائر.

وتدرج في السلك الأكاديمي، حيث عمل مدرسًا بكلية الزراعة جامعة القاهرة، ثم أستاذا مساعدا ثم أستاذا حتى أصبح عميدا للكلية من سنة 1986 م إلى سنة 1995 م، ثم أستاذا متفرغا بها.

وللدكتور أحمد مستجير الكثير من المؤلفات منها: مقدمة في علم تربية الحيوان، التحسين الوراثي لحيوانات المزرعة، النواحي التطبيقية في تحسين الحيوان والدواجن.

 

البنك الأهلي
أخبار مصر موقع السلطة حدث مثل اليوم احداث اليوم حدث مثل هذا اليوم facebook twitter whats
serdab serdab serdab serdab
CIB
CIB