موقع السلطة
الثلاثاء، 4 أكتوبر 2022 09:22 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • موقع السلطة الاخباري
  • البنك الأهلي المصري
حوادث

أب يفقد أطفاله الثلاثة.. 5 مشاهد مؤلمة في حريق كنيسة أبي سيفين|شاهد

الكنيسة
الكنيسة

شهدت كنيسة أبي سيفين بحي إمبابة بالجيزة مأساة وفاجعة كبيرة بعد نشوب حريق خلف وراءه ضحايا ومصابين، حيث كان معظم الضحايا في حريق كنيسة أبي سيفين من الأطفال لأن المبنى كان به حضانة.

مشاهد مؤلمة فى حريق كنيسة أبي سيفين

حريق كنيسة أبي سيفين حدث فى 4 غرف فقط فى الدورين الثالث والرابع، ومكان العبادة فى الكنيسة لم يتعرض لأي شيء.

وعلى أثر حادث كنيسة ابي سيفين بلغ عدد المتوفين 20 شخصا أغلبهم أطفال، وفى السطور التالية نكشف 5 مشاهد موجعة جراء حادث كنيسة أبي سيفين.

مدبولي من موقع حريق كنيسة أبي سيفين:100 ألف جنيه لأسر الضحايا و20 ألفا للمصابين|شاهد خالد الجندى ناعيا ضحايا كنيسة "أبو سيفين": لقوا ربهم أثناء صلاتهم أب يفقد أبناءه الثلاثة بحريق كنيسة أبي سيفين

المأساة التى خلفتها حادثة كنيسة أبي سيفين هى وفاة ثلاثة توائم فى الحريق، وهم مهرائيل باسم أمير،5 سنوات، ويوسف باسم أمير، 5 سنوات، وفلوبتير باسم أمير، 5 سنوات.

وفاة راعي كنيسة أبو سيفين

أما المشهد الثاني والأكثر مأساوية، فهو وفاة كاهن الكنيسة القمص عبد المسيح بخيت، حيث أعلن المركز الثقافي القبطي الأرثوذكسي، وفاة كاهن كنيسة أبو سيفين بمطار إمبابة؛ جراء الحريق الذي نشب في الكنيسة، وتم نقل جثمان القمص على الفور إلى مستشفى العجوزة.

وقد تخرج القمص عبد المسيح بخيت قبل رسامته كاهنا في الكلية الإكليريكية في دير المحرق، في دفعة عام 1999، ثم تمت رسامته كاهنا على كنيسة أبو سيفين بالمنيرة بحي إمبابة.

بيان الكنيسة الأرثوذكسية بشأن كنيسة أبي سيفين

وأصدرت الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، بقيادة البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية، أول بيان رسمي توضح فيه ملابسات الحريق الذي نشب في كنيسة أبو سيفين بمنطقة مطار إمبابة في الجيزة صباح اليوم، الأحد.

وذكرت الكنيسة في بيانها، أنه شب حريق كبير في كنيسة الشهيد أبي سيفين في منطقة مطار إمبابة أثناء القداس الإلهي صباح اليوم، مما أسفر عن إصابة بعض المصلين، تم نقلهم إلى مستشفى إمبابة العام ومستشفى العجوزة.

حزن وبكاء ضحايا كنيسة أبي سيفين

وانتابت الأهالي حالة حزن شديد داخل مستشفى إمبابة نتيجة حريق كنيسة الشهيد أبي سيفين بأرض المطار في إمبابة.

وسيطرت قوات الحماية المدنية بالجيزة على حريق كنيسة الشهيد أبي سيفين بأرض المطار في إمبابة بعد ساعات من محاصرة النيران وألسنة اللهب المتصاعد من المبنى الخدمى للكنيسة.

وقالت وزارة الداخلية في بيان لها إنه تبلغ للأجهزة الأمنية فى حوالى الساعة 9 صباح اليوم، الأحد 14 أغسطس، حدوث حريق داخل كنيسة أبو سيفين بمنطقة المنيرة الغربية بالجيزة.

إصابة ضابطين وحزن على وجه القباج

وعلى الفور انتقلت قوات الحماية المدنية، وتمت السيطرة على الحريق وإخلاء المصابين والمتوفين ونقلهم للمستشفيات.

وأسفر الحريق عن إصابة ضابطين و3 أفراد من قوات الحماية المدنية.

وظهرت علامات الحزن والانهيار والصدمة على ملامح نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي، خلال تفقدها مصابي حريق كنيسة أبي سيفين بإمبابة داخل مستشفى العجوزة.

ووجهت الوزيرة مدير مديرية التضامن بالجيزة، بسرعة التحرك وضرورة تكثيف الجهود نحو مساعدة الأهالي وتقديم الدعم اللازم لأسر ضحايا ومصابي حادث كنيسة أبي سيفين بإمبابة وتقديم الدعم للمصابين وأسر الضحايا.

وحصل موقع “صدى البلد” على كشف أسماء المتوفين فى حادث كنيسة أبي سيفين بمنطقة إمبابة، والذين بلغ عددهم 20 شخصا أغلبهم أطفال.

أسماء المتوفين:

إرينا عاطف مركزي - ٣٤ عاما.ماجدة نبيه حبيب - ٦١ عاما.دميانا زكريا زكي - ٢٩ عاما.مريم تامر وجيه - ٥ سنوات.بارسينا تامر وجيه - ٥ سنوات.مينا صالح فاخر - ١٦ سنة.عبد المسيح بخيت - ٥٠ سنة.ميرنا عاطف رمزي - ٢٥ سنة.عادل عجيب أيوب - ٤٥ سنة.ناديه سعيد بطرس - ٤٥ سنة.مهرائيل باسم أمير - 5 سنوات.يوسف باسم أمير - 5 سنوات.فلوبتير باسم أمير - 5 سنوات.ماري نعيم عامر - ٢٨ سنة.كرولي رامي عريان - ١٠ سنوات. مينا أشرف عزمي - ١٣ سنة.فرج كمال فرج - ٥٧ عاما. كيرلس نور عطا - ٥ سنوات.روماني عزت جاد - ٣٥ سنة. إبرام تامر وجيه - ٣ سنوات.

ووجه الدكتور خالد عبد الغفار، وزير الصحة والسكان، بسرعة تقديم جميع الخدمات الإسعافية والطبية، لمصابي حادث الحريق الذي اشتعل صباح اليوم، الأحد، في كنيسة أبي سيفين بمنطقة إمبابة، في محافظة الجيزة.

وأكد الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أن سيارات الإسعاف التي تم الدفع بها لموقع الحادث بلغت 37 سيارة، وتم نقل 55 حالة إلى مستشفيي إمبابة العام والعجوزة.

وشدد «عبد الغفار» على رفع حالة الاستعداد بمستشفيات محافظتي الجيزة والقاهرة، مشيرًا إلى توافر جميع فصائل الدم وأدوية الطوارئ في جميع المستشفيات التي استقبلت المصابين.

وأوضح أن إجمالي عدد الوفيات في الحادث الأليم بلغ 41 وفاة، بسبب الدخان الكثيف الناتج عن الحريق والتدافع بسبب محاولات هروب الضحايا، منوها إلى مغادرة 2 من المصابين للمستشفيات بعد تلقي الرعاية الطبية اللازمة، فيما يتلقى الرعاية الطبية حاليا 12 مصابا، منهم 5 في مستشفى العجوزة، و7 مصابين في مستشفى إمبابة العام، مشيرا إلى أن 4 من المصابين حالتهم غير مستقرة.

ونوه «عبد الغفار» إلى أنه تم إبلاغ الإسعاف بوقوع الحريق في تمام الساعة الـ 8:57 دقيقة، وعلى الفور تحركت أول سيارة إسعاف من أقرب تمركز بمنطقة مطار إمبابة، ووصلت لموقع الحادث في تمام الساعة الـ 8:59 دقيقة، ثم توالى وصول باقي السيارات.

وزيرة الثقافة تنعى شهداء كنيسة أبي سيفين: نُعزي أنفسنا في شهدائنا الأبرار 4 مشاهد خلعت القلوب.. ماذا حدث لحظة اشتعال النيران في كنيسة المنيرة

وتقرر صرف مبلغ 50 ألف جنيه في حالة وفاة رب الأسرة، ومبلغ 25 ألفا في حالة وفاة أحد أفراد الأسرة، و5 آلاف جنيه لكل حالة إصابة، فضلا عن دعم أسر الضحايا فى كنيسة أبو سيفين لمدة عام مع صرف معاش شهري للأسر التي فقدت عائلها، بالإضافة إلى تقديم كافة أوجه المساعدات التي تحتاجها الأسر المنكوبة، كما تقرر صرف 50 ألف جنيه أخرى لأسر الضحايا من قبل الأزهر الشريف والجمعيات الأهلية.

وأجرى خبراء الأدلة الجنائية معاينة مبدئية لموقع حريق كنيسة الشهيد أبي سيفين بمنطقة أرض المطار في إمبابة.

وتبين أن تكييفا في الطابق الثاني من المبنى المكون من ٤ طوابق، حدث به شرر كهربائي واشتعلت به النيران التي امتدت بسرعة كبيرة للمقاعد المخصصة لقاعة الدروس والجدران الخشبية ما أدى لضخامة الحريق.

البنك الأهلي
كنيسة أبي سيفين حريق كنيسة أبي سيفين حادث كنيسة أبي سيفين
CIB
CIB