موقع السلطة
الجمعة، 29 مارس 2024 12:18 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
لايت

الإفتاء: إلقاء خطبة الجمعة باللغة الإنجليزية جائز شرعًا

 صلاة الجمعة - أرشيفية
صلاة الجمعة - أرشيفية

أجابت دار الإفتاء المصرية على سؤال ورد إليها من أحد المتابعين نصه: ما حُكم إلقاء خطبة الجمعة باللغة الإنجليزية لأهل تلك اللغة من المسلمين؟.

 

ما حكم إلقاء خطبة الجمعة باللغة الإنجليزية لأهل تلك اللغة من المسلمين؟

وقالت الإفتاء عبر موقعها الإلكتروني في فتوى سابقة بتاريخ 27 يوليه 2017: إلقاء خطبة الجمعة بغير العربية لغير الناطقين بها جائز شرعًا، وإن كان الأفضل ذكر الآيات والأحاديث بالعربية وعدم الاقتصار على ترجمة معانيها، لتعويدهم على سماع العربية والقرآن، ثم تُترجم معانيها للغاتهم.

وأضافت الإفتاء: هناك الكثير من المسلمين ممن لا يعرفون العربية في بلاد الغرب، سواء كانوا من أهلها الأصليين أم من الأعاجم الذين وفدوا إلى تلك البلاد، وعند صلاة الجمعة يتحير الناس، هل تتم الخطبة بالعربية مع عدم فهم أكثر المستمعين لها، أم تتم بلغة يفهمها أكثر المستمعين.

وتابعت الإفتاء: هذه المسألة تحدّث عنها الفقهاء في كتاب الجمعة، وبعضهم تطرق إليها في كتاب الصلاة عند الكلام على القراءة في الصلاة؛ هل تجوز بالفارسية أم لا؟.

 

الخطبة بغير العربية جائز لا شيء فيه

واستكملت الإفتاء: الراجح أن الخطبة بغير العربية جائز لا شيء فيه، وتكون صلاة الجمعة صحيحة، والأولى الإتيان بالأركان بالعربية خروجًا من خلاف الجمهور.

وواصلت: الدليل على ذلك، أن المقصد من الخطبة تبيين الموعظة والأحكام الشرعية التي تكون في مثل خطب الحج التي يقوم الإمام فيها بأعمال الحج، فليس من المعقول أن يتكلم الخطيب في جمع لا يفهمون كلامه، وهو بوسعه أن يفهمهم، وقد قال الله تعالى: وَمَا أَرْسَلْنَا مِنْ رَسُولٍ إِلَّا بِلِسَانِ قَوْمِهِ لِيُبَيِّنَ لَهُمْ فَيُضِلُّ اللهُ مَنْ يَشَاءُ وَيَهْدِي مَنْ يَشَاءُ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ، والمعنى: وَمَا أَرْسَلْنَا مِنْ رَسُول إلَّا بِلِسَانِ، بِلُغَةِ ﴿قَوْمه لِيُبَيِّن لَهُمْ﴾ لِيُفَهِّمهُمْ مَا أَتَى بِهِ.

البنك الأهلي
الافتاء الجمعة الخطبة الإفتاء المصرية العربية الخطيب facebook twitter whats
serdab serdab serdab serdab
CIB
CIB