موقع السلطة
الأربعاء، 24 أبريل 2024 08:25 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
عرب وعالم

رئيس وزراء إسرائيل يشكر السيسي على جهود مصر لوقف إطلاق النار بغزة

موقع السلطة

وجه رئيس وزراء إسرائيل يائير لابيد، الإثنين، الشكر إلى الرئيس عبد الفتاح السيسي على الجهود المصرية لوقف إطلاق النار في قطاع غزة.

وقال لابيد في تصريحات صحفية "نشكر مصر بقيادة السيسي على جهودها في إحراز وقف إطلاق النار والحفاظ على الاستقرار في المنطقة".

وتابع رئيس الوزراء الإسرائيلي مخاطبا سكان غزة "هناك طريق آخر للعيش وهو طريق اتفاقيات إبراهيم وقمة النقب وتطور اقليمي ومشاريع مشتركة.. الخيار لكم.. مستقبلكم يعتمد عليكم".

وأضاف لابيد "عملية الفجر الصادق أعادت لإسرائيل روح المبادرة واستعادت قوة الردع الإسرائيلية.. تم تحقيق جميع الأهداف حيث تم القضاء على جميع قادة الجهاد الإسلامي الكبار في غزة خلال 3 أيام".

الحياة تعود للقطاع.. ماذا حدث في غزة أول أيام الهدنة مع إسرائيل؟ روسيا تهنئ مصر بنجاح جهودها لوقف إطلاق النار في غزة

وفي ذات السياق، هنأت روسيا، اليوم الإثنين، مصر على نجاح جهودها الدبلوماسية في وقف إطلاق النار بشكل شامل بين إسرائيل وغزة.

وقالت السفارة الروسية لدى القاهرة في بيان "نهنئ الأصدقاء المصريين بالنجاح الدبلوماسي الجديد.. نتيجة للوساطة المصرية المكثفة والفعالة تم إحراز النجاح في وقف إراقة الدم على الأراضي الفلسطينية وإطفاء بؤرة التوتر الآخر في المنطقة المتوتر وتجنب الضحايا الجدد".

وتابع البيان "نأمل في تحقيق النظام المستدام والشامل لوقف إطلاق النار ومنع التصعيد الجديد".

وكانت مصر بذلت جهودا مكثفة خلال الأيام الماضية، انتهت بالتوصل إلى اتفاق لوقف شامل لإطلاق النار بين المقاومة في قطاع غزة وإسرائيل.

وأصدرت مصر بيانا أكدت فيه تكثيف اتصالاتها مع كافة الأطراف لاحتواء التصعيد الحالي، داعية إلى و"قف إطلاق النار بشكل شامل" ومتبادل اعتبارا من الساعة 23.30 مساء الأحد بتوقيت القدس.

وأكد البيان أن مصر تواصل جهودها من أجل الإفراج عن الأسير خليل العواودة ونقله للعلاج، والإفراج عن الأسير بسام السعدي في أقرب وقت ممكن.

وأطلقت إسرائيل في الخامس من أغسطس الجاري، عملية عسكرية في قطاع غزة تحت اسم "الفجر الصادق" استهدفت قادة حركة الجهاد الإسلامي، أبرزهم تيسير الجعبري وخالد منصور.

فيما ردت سرايا القدي، الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي، بإطلاق نحو 1000 صاروخ من قطاع غزة باتجاه إسرائيل والمستوطنات خلال اليومين الماضيين.

من جانبه، أعرب الرئيس الفلسطيني محمود عباس أبو مازن، الأحد، عن شكره للجهود المصرية التي أسفرت عن وقف التصعيد المستمر منذ يوم الجمعة الماضية في قطاع غزة بالأراضي المحتلة.

كما أعرب مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي يائير لابيد عن شكره لمصر على جهودها التي أوصلت إلى هذه النتيجة.

فيما أكد المنسق الأممي الخاص بعملية السلام في الشرق الأوسط، تور وينسلاند أن دور مصر كان حاسمًا في التوصل لهدنة وقف إطلاق النار في قطاع غزة بين حركة الجهاد الإسلامي وإسرائيل، والتي دخلت حيز التنفيذ منذ دقائق.

وقال وينسلاند في بيان "أرحب بوقف إطلاق النار في غزة وإسرائيل بعد أيام من الصراع. وأشعر بحزن شديد لفقدان الأرواح والإصابات، بما في ذلك الأطفال".

وأضاف "أثني على مصر لدورها الحاسم في إرساء وقف إطلاق النار.. لا يزال الوضع هشا للغاية، وأنا أحث جميع الأطراف على احترام وقف إطلاق النار".

البنك الأهلي
إسرائيل السيسي لابيد وقف إطلاق النار غزة غزة اخبار غزة الوساطة المصرية
serdab serdab serdab serdab
CIB
CIB