موقع السلطة
الإثنين، 3 أكتوبر 2022 02:13 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • موقع السلطة الاخباري
  • البنك الأهلي المصري
قطن وشاش

أنواع اضطرابات النوم الشائعة وأهم الأعراض

صوره تعبيريه
صوره تعبيريه

اضطرابات النوم هي مجموعة من الحالات التي تؤثر على القدرة على النوم بشكل سلبي، سواء كانت ناجمة عن مشكلة صحية أو بسبب الإجهاد المفرط، وأصبحت اضطرابات النوم شائعة بشكل كبير خلال الفترة الأخيرة، وقد يواجه المصابين بأي نوع من هذه الاضطرابات من التعب الشديد طوال اليوم أو الشعور بالاكتئاب وحالة نفسية سيئة، وذلك بسبب عدم الحصول على القسط الكافي من النوم خلال ساعات الليل.

أنواع اضطرابات النوم

 

كيف تؤثر عدد ساعات نومك على صحتك النفسية كيف تتغلب على اضطرابات النوم في ظل تفشي الموجة الثالثة لكورونا؟ أستاذ أمراض نفسية: "معظم مرضى كورونا يصابون باضطرابات النوم" (فيديو)

الأرق

يشير الأرق إلى عدم القدرة على النوم بشكل طبيعي، يمكن أن يكون ناتجا عن اضطرابات الرحلات الجوية الطويلة أو الإجهاد والقلق أو الهرمونات أو مشكلات في الجهاز الهضمي، ويمكن أن يكون الأرق مشكلة بالنسبة لصحتك العامة ونوعية حياتك، مما قد تسبب في كآبة وصعوبة في التركيز وزيادة الوزن وعدم القدرة على ممارسة أي مجهود بدني.

توقف التنفس أثناء النوم

هي حالة طبية خطيرة تجعل الجسم يأخذ كمية أقل من الأكسجين خلال النوم، ويمكن أن يتسبب أيضا في استيقاظك أثناء الليل، وهناك نوعان، وهما انقطاع النفس الانسدادي اليومي، وانقطاع النفس النومي المركزي.

باراسومنياس

هي فئة من اضطرابات النوم التي تسبب حركات وسلوكيات غير طبيعية أثناء النوم، وتشمل المشي أثناء الكلام، والكلام أثناء النوم، والكوابيس، أو التبول اللاإرادي.

متلازمة تململ الساق

هي حاجة ماسة لتحريك الساقين أثناء النوم، ويصاحب هذا الإلحاح أحيانا إحساس بالوخز في الساقين، ويمكن أن تحدث متلازمة تململ الساق أثناء النهار، إلا أنها تكون أكثر انتشارا في الليل.

حالة الخدر

في هذه الحالة يمكن أن تشعر فجأة بالتعب الشديد والنوم دون سابق إنذار، ويمكن أن يتسبب الاضطراب أيضا في شلل النوم، مما يجعلك غير قادر جسديا على الحركة مباشرة بعد الاستيقاظ.

 

أعراض اضطرابات النوم

 

صعوبة في النوم أو البقاء نائما.

التعب أثناء النهار.

حافز قوي لأخذ قيلولة أثناء النهار.

أنماط التنفس غير العادية.

الحركة أثناء النوم.

تغيرات غير مقصودة في جدول نومك.

التهيج والقلق.

ضعف الأداء في العمل أو المدرسة.

قلة التركيز.

كآبة.

زيادة الوزن.

البنك الأهلي
أخبار مصر موقع السلطة النوم مشكلات النوم أسباب اضطرابات النوم أنواع اضطرابات النوم أعراض اضطرابات النوم علاج اضطرابات النوم
CIB
CIB