موقع السلطة
الإثنين، 28 نوفمبر 2022 05:25 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • موقع السلطة الاخباري
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
عرب وعالم

فضيحة تجسس تطيح بمدير الاستخبارات اليونانية

اليونان
اليونان

أعلن مكتب رئيس الوزراء اليوناني أن مدير الاستخبارات اليونانية بانايوتيس كونتوليون، استقال الجمعة، وسط فضيحة تجسس مفترضة ضد سياسي وصحفي بواسطة البرنامج المعلوماتي غير القانوني بريداتور.

وقال بيان إن "مدير الاستخبارات الوطنية بانايوتيس كونتوليون قدم استقالته التي قبلها رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس".

وتأتي هذه الاستقالة بعد أسبوع من كشف محاولة لاستخدام البرنامج لمراقبة زعيم الحزب الاشتراكي اليوناني المعارض.

وكانت قد كشف صحيفة هارتس الإسرائيلية عن تحقيق أجراه البرلمان الأوروبي حول اختراق هواتف بعض نوابه عبر برامج تشبه برنامج التجسس الإسرائيلي بيجاسوس.

تجسس إسرائيل

وأكد تقرير صحيفة هآرتس العبرية، أن هاتف رئيس الحزب الاشتراكي اليوناني، نيكوس أندرولاكيس، تعرض لمحاولة اختراق عبر برنامج تجسس “بريداتور” الذي طورته شركة إلكترونية إسرائيلية ويمتلكها طال ديليان - وهو مسؤول كبير سابق في جهاز المخابرات العسكرية الإسرائيلي-.

وأشار التقرير العبري إلى أن البرلمان الأوروبي أجري تحقيقات حول هذا الأمر بشأن محاولة اختراق هواتف بعض النواب بالبرلمان الأوروبي عن طريق النقر على الروابط الضارة.

برنامج بريداتور

وتم فحص الأجهزة عقب تقديم نيكوس أندرولاكيس شكوى إلى المدعين العامين، أنه كانت هناك محاولة لاختراق هاتفه المحمول عبر برنامج بريداتور.

وفي أعقاب التحقيق الأوروبي بشأن برنامج بيجاسوس فحص البرلمان الأوروبي هواتف نحو 200 من أعضائه، وجاء ذلك بعد الكشف عن إساءة استخدام برامج التجسس الإسرائيلية، وتعرض 180 صحفيًّا لعمليات تجسس.

وذكرت الصحيفة أن برامج التجسس الإسرائيلية "بريداتور" التي تطورها شرطة “سيتروكس” مطابقة تقريبا لبرامج "بيجاسوس" من حيث الإمكانات إلا أنه يختلف عنه في الطريقة التي يصيب بها الجهاز، إذ يتطلب "بريداتور" أن يقوم المستخدم بالنقر على رابط، بينما إصدارات "بيجاسوس" لا تتطلب ذلك.

البنك الأهلي
أخبار مصر موقع السلطة بريداتور بيجاسوس البرلمان الأوروبي برنامج التجسس الاسرائيلي الاستخبارات اليونانية
CIB
CIB