موقع السلطة
الخميس، 28 مارس 2024 09:15 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
توك شو

مصطفى بكري: إثيوبيا تمارس سياسة الأمر الواقع وسنتخذ الإجراءات اللازمة لحماية أمنها

بكري
بكري

أكد النائب مصطفى بكري، عضو مجلس النواب، أن إثيوبيا خالفت إتفاق إعلان المبادئ الموقع في السودان عام 2015 بشأن سد النهضة، في بنوده الأساسية والديباجة الأساسية التي نصت على الالتزام بقواعد القانون الدولي فيما يتعلق بدولة المنبع وحق دول المصب والبنود المتعلقة بقواعد ملئ و وتشغيل السد الأثيوبي.

 

وأوضح «مصطفى بكري» خلال مداخلة هاتفية على قناة «العربية الحدث» أن إثيوبيا خالفت قرار مجلس الصادر في سبتمبر 2021 بشأن سد النهضة بالتزام الدول الثلاثة بتواصل الاجتماعات للوصول إلى اتفاق بشأن هذا الأمر، ولكن إثيوبيا في نهاية الأمر رفضت وتهربت من التوقيع ، وقررت بملء السد على ثلاثة مراحل دون الاتفاق مع مصر والسودان.

 

مصر ستتخذ الإجراءات اللازمة لحماية أمنها

وأشار النائب مصطفى بكري، إلى أن مصر تقدمت بشكوى إلى مجلس الأمن بشكل واضح بأن القاهرة ستتخذ الإجراءات اللازمة التي تحافظ على أمنها القومي فيما يتعلق بإصرار إثيوبيا بتنفيذ الإجراءات الأحادية، ولم تلتزم بالاتفاقيات والاجتماعات، وهذا يعطي مؤشر بان أثيوبيا تضرب بعرض الحائط كافة قواعد القانون الدولي والاتفاقات والقانون الدولي ومصر ستتخذ إجراءاتها لحماية أمنها القومي.

 

وشدد على أن هناك تصريح من المسؤول عن مشروع سد النهضة بأن الحصة التي تم تخزينها في الملء الثالث ستؤثر على مصر والسودان، موضحا أن أهم بنود الاتفاق بأنه يجب عدم الضرر بأي ضرر من الأطراف الثلاثة، ولكن أثيوبيا تتصرف تصرفات الأحادية الجانب، وتتجاهل كافة المباحثات ولا تراعي حقوق الجيران.

 

أثيوبيا تمارس سياسة الأمر الواقع

 

ونوه إلى أن أثيوبيا تمارس سياسة الأمر الواقع، وتظن أن مصر والسودان تظل صامتتان، ولكن القيادة المصرية تتعامل حتى الآن بالحكمة والسياسة و ملتزمين بالقانون الدولي، ولكن هنا سؤال ماذا قدمت إثيوبيا؟، ولكن على الجميع أن يدرك تماما بأن مصر بالتأكيد لديها إجراءات لحماية حقوقها المائية.

البنك الأهلي
مصطفى بكري سد النهضة اثيوبيا مصر السودان
serdab serdab serdab serdab
CIB
CIB