موقع السلطة
الجمعة، 26 أبريل 2024 11:21 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
عرب وعالم

محمد بن سلمان يكشف عن خطة السعودية لتوسيع الاستثمارات في مصر

ولي العهد السعودي
ولي العهد السعودي

أعلن ولي العهد السعودي محمد بن سلمان عن فتح سوق كبيرة للاستثمارات في مصر لعد طرح منطقة "نيوم" الاقتصادية للاكتتاب عام 2024،وفقاُ لقناة الإخبارية التلفزيونية السعودية، حيث أكد محمد بن سلمان أن مدينة نيوم ستضيف من خلال عملية الطرح تريليون ريال (266 مليار دولار) إلى حجم سوق الأسهم السعودية، ما لا يقل عن 1.2 تريليون ريال في البداية، على أن يتجاوز الإجمالي 5 تريليونات بعد اكتمال المشروع، وفقاً لما قاله محمد بن سلمان .

محمد بن سلمان يعلن عن مدينة نيوم

وأضاف محمد بن سلمان أن تكلفة المرحلة الأولى للمنطقة سيأتي من صندوق الاستثمارات العامة و صندوق الثروة السيادية للمملكة، ويعد صندوق الاستثمارات العامة الذي أعلن عنه محمد بن سلمان المستثمر الرئيسي في منطقة "نيوم"، وهو مشروع يستخدم تقنيات متطورة يقع على مساحة 26500 كيلومتر مربع على البحر الأحمر، ويضم عددا من المناطق، من بينها مناطق صناعية ولوجستية، ومن المقرر الانتهاء منه في عام 2025.

نائب رئيس جامعة الأقصر يشهد حفل تخرج طلاب مدرسة المتفوقين العلاقات بين مصر وتركيا في أحدث تصريحات لأرودغان اتفاق على إزالة القيود في حركة التجارة بين مصر والأردن

وكانت أعمال التشييد لمنطقة "نيوم" قد بدأت وهي منطقة أعمال في محافظة تبوك، تهدف إلى تنويع اقتصاد أكبر دولة مصدرة للنفط في العالم.

محمد بن سلمان يكشف عن استثمارات كبيرة في مصر

وقال محمد بن سلمان إن المملكة تخطط أيضاً للاستثمار في مصر لاستكمال مشروع نيوم، بما في ذلك منطقة شرم الشيخ السياحية التي تقع على البحر الأحمر مضيفا: "سننشئ استثمارات ضخمة في مصر"،

جاءت تصريحات ولي العهد السعودي محمد بن سلمان خلال مؤتمر صحفي بعد إعلان تصاميم مشروع "ذا لاين"، التي تعد "انعكاساً لما ستكون عليه المجتمعات الحضرية مستقبلًا في بيئة خالية من الانبعاثات، وتسهم في المحافظة على 95 % من أراضي نيوم للطبيعة، وتعتمد على الطاقة المتجددة بنسبة 100%، لجعل صحة الإنسان ورفاهيته أولوية مطلقة بدلاً من أولوية النقل والبنية التحتية كما في المدن التقليدية"، بحسب وكالة الأنباء السعودية.

وأضاف محمد بن سلمان :"مشروع نيوم أحد المشاريع المهمة فـي رؤية 2030، وتعد "ذا لاين" تأكيداً على التزامنا الراسخ بتقديم مشروع إلى العالم أجمع، حيث أن نيوم هي مكان للحالمين بغدٍ أفضل وفيها سيضع الجميع بصمتهم الابتكارية والإبداعية".

الملامح العامة لمشروع "نيوم" وفقاً لتصريحات محمد بن سلمان

• يقع المشروع على البحر الأحمر وخليج العقبة بمساحة إجمالية تصل إلى 26500 كيلومتر مربع.

• يمتد المشروع من شمال غربي المملكة، ويشتمل على أراض داخل الحدود المصرية والأردنية.

• قامت السعودية بإنشاء هيئة خاصة للإشراف على مشروع "نيوم" برئاسة ولي العهد، وسيتم دعمه من صندوق الاستثمارات العامة، بالإضافة إلى المستثمرين المحليين والعالميين.

• أنشأت السعودية ومصر صندوقا مشتركا بقيمة 10 مليارات دولار، لتطوير أراض على مساحة تزيد عن ألف كيلومتر مربع في جنوب سيناء ضمن مشروع نيوم، وقال مسؤول سعودي لوكالة رويترز إن الجزء الخاص بالرياض في صندوق الاستثمار المشترك سيكون نقدا للمساعدة في تطوير الجانب المصري من مشروع "نيوم."

• سيعتمد المشروع على مصادر الطاقة المتجددة فقط.

• ستقوم المملكة بإنشاء 7 نقاط جذب بحرية سياحية ما بين مدن ومشروعات سياحية في نيوم، بالإضافة إلى 50 منتجعا و4 مدن صغيرة في مشروع سياحي منفصل بالبحر الأحمر، في حين ستركز مصر على تطوير منتجعي شرم الشيخ والغردقة.

• مشروع "نيوم" سيركز على 9 قطاعات استثمارية متخصصة.

• المشروع منطقة استثمار خاصة مستثناة من أنظمة وقوانين الدولة الاعتيادية، كالضرائب والجمارك وقوانين العمل والقيود القانونية الأخرى على الأعمال التجارية، ما عدا الأنظمة السيادية، مما سيتيح للمنطقة القدرة على تصنيع منتجات وتوفير خدمات بأسعار منافسة عالميا.

• تنتهي المرحلة الأولى من المشروع في 2025، ومن المتوقع إتمام المشروع خلال فترة تتراوح بين 30 و50 عاما.

البنك الأهلي
مصر ولي العهد السعودي محمد بن سلمان استثمارات في مصر نيوم
tech tech tech tech
CIB
CIB