موقع السلطة
الجمعة، 26 أبريل 2024 05:13 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
مصر

موجة كورونا السادسة.. دخولك المترو بدون كمامة يعرضك لغرامة فورية

غرامة مالية
غرامة مالية

حذر مترو الأنفاق بالقاهرة الكبرى، المواطنين من الركوب بدون كمامات، وفي حالة عدم ارتداء الكمامة يتعرض الراكب لدفع غرامة فورية 50 جنيهًا، وذلك وفقًا للقرارات الخاصة بتنفيذ إجراءات الوقاية من فيروس كورونا.

مش برد مروحة .. استشاري أمراض صدر : الإصابات كلها كورونا مسحة كورونا لمنتخب الكرة الشاطئية قبل السفر إلى غانا

هذا وواصلت إدارة المترو إذاعة رسائل للركاب من خلال الإذاعات الداخلية للمترو تحذرهم من غرامة عدم ارتداء الكمامات، وذلك للتصدي للموجة السادسة من فيروس كورونا واتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية حفاظًا على سلامة الركاب خلال فترة تواجدهم داخل محطات وقطارات مترو الأنفاق.

عقوبات الحكومة ضد المخالفينقررت الحكومة اتخاذ عدد من القرارات ضد المخالفين لا جراءتها لمواجهة فيروس كورونا ، حيث تم الاتفاق على أن تكون الغرامة الفورية للأفراد الذين لا يُطبقون الإجراءات الاحترازية، ولا يرتدون الكمامة، حيث سيحصلون على غرامة فورية قيمتها 50 جنيهًا، وفي حالة الامتناع عن السداد، سيتم تحويل المخالف فورًا إلى النيابة المختصة لاتخاذ ما يلزم بشأنه.كما كلف رئيس الوزراء بمتابعة الالتزام بنسبة 50% في المطاعم والكافيهات، وتكثيف الحملات في المحافظات الأكثر إصابة، وتم الاتفاق على تطبيق غرامة فورية على أي مخالفة للمنشآت كالمطاعم والكافيهات، بمبلغ 4 آلاف جنيه مع غلق المنشأة لمدة أسبوع، وفي حال تكرار المخالفة، يتم مضاعفة مدة الغلق.

وفيما يتعلق بدور المناسبات، فقد وجهت الحكومة بأنه فيما يتعلق بدور المناسبات التي يثبت مخالفتها وهي تتبع جهات في الدولة، فسيتم إحالة المسئولين فيها للتحقيق الفوري، وفي حالة تبعيتها لإحدى الجمعيات، سيتم تطبيق الغرامة ثم اتخاذ إجراءات ضد مجلس إدارة الجمعية.

عقوبة قانون الأمراض المعدية

حدد قانون الأمراض المعدية الذى وافق على تعديلاته مجلس النواب السابق برئاسة الدكتور على عبد العال عقوبة عدم ارتداء الكمامة.

ونصت المادة 20 مکررا من التعديلات على "لمنع انتشار أمراض القسم الأول، يجوز لوزير الصحة بقرار منه أن يلزم الأفراد المسموح لهم بالتنقل باستخدام الكمامات الواقية أو الأقنعة الطبية أو الأوشحة وغيرها من المستلزمات الوقائية الأخرى خارج أماكن السكن، على أن يحدد هذا القرار الشروط والضوابط المنظمة لذلك وأماكن تطبيقه ومدة سريانه، وكذا الاشتراطات الواجب توافرها في هذه الأدوات والمستلزمات الوقائية".

ونصت المادة 26 مکررا (1): يعاقب بغرامة لا تقل عن ثلاثمائة جنيه ولا تجاوز خمسة آلاف جنيه كل من خالف حكم المادة (20 مکررا) من هذا القانون.

جدير بالذكر أن الدكتور محمد النادي، عضو اللجنة العلمية لمكافحة كورونا، أكد في وقت سابق أن تسجيل الحالات اليومية في تزايد مستمر ، ونتوقع أن تكون ذروة الموجة الحالية بعد 4 أسابيع من الآن إذا لم يلتزم المواطنين بالإجراءات الاحترازية.

وأضاف الدكتور محمد النادي، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج " مانشيت " المذاع على قناة cbc ، أن الكورونا فقدت قوتها وحالات العناية المركزة تكاد تكون منعدمة تصل الي 1% .

وأوضح الدكتور محمد النادي، أن التشخيص يعتمد على وجود الأعراض في الجهاز الهضمي أو التأثير على الجهاز التنفسي العلوي في الحلق، وعلى المريض متابعة الطبيب، مشيرا إلى أن علاج الحالات التي سيتم تسجيلها سيكون بالمنزل متاح .

وأشار إلى أن المسحة مع المتحور الجديد قد تظهر سلبية ويجب التعامل مع الأعراض على أنها إصابة بكورونا، وهى تشبه أعراض الانفلونزا ويجب متابعة الطبيب لإعطاء المريض العلاج المباشر.

وتابع عضو اللجنة العلمية لمكافحة كورونا، أن الفيروسات تبدأ بوباء وتنتهي بمرض مزمن سنويا يزيد في فترة الشتاء.

البنك الأهلي
رئيس الوزراء وزير الصحة الإجراءات الاحترازية فيروس كورونا مترو الأنفاق
tech tech tech tech
CIB
CIB