موقع السلطة
الأحد، 28 أبريل 2024 02:30 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
لايت

أول يوم عمل بعد عيد الأضحى.. نصائح نفسية لبدء العمل بحماس

  أول يوم عمل بعد عيد الأضحى
أول يوم عمل بعد عيد الأضحى

سيوافق أول يوم عمل بعد عيد الأضحى يوم السبت المقبل 16 يوليو للعالمين في القطاع الخاص، والأحد 17 يوليو للعاملين في مؤسسات الدولة الحكومية، وفي كلا الحالتين يشعر بعض المواطنين بالكسل والرهبة من العودة إلى روتين العمل الطبيعي بعد إجازات العيد والإجازات الرسمية، ولذلك سنوضح لكم  نصائح نفسية للعودة إلى العمل بنشاط وحماس.

 

أول يوم عمل بعد عيد الأضحى

سيعاود العاملون في مؤسسات القطاع الخاص العمل بعد إجازة عيد الأضحى 2022 صباح يوم السبت المقبل الموافق 16 يوليو، وسيزداد الازدحام المروري صباح يوم الأحد المقبل 17 يوليو بنزول جميع العاملين في مؤسسات وهيئات وإدارات الدولة الحكومية، حيث استغرقت إجازة عيد الأضحى مدة 9 أيام متتالية بدأت من الجمعة 8 يوليو حتى الخميس 14 يوليو، مع إضافة يومي الجمعة والسبت العطلة الأسبوعية للقطاع الحكومي، وبذلك يكون مجمل أيام الإجازة 9 أيام للقطاع الحكومي، و8 أيام للقطاع الخاص.

موضوعات ذات صلة

 

ينتاب أول يوم عمل بعد عيد الأضحى الكثير من المشاكل النفسية التي يشعر بها الفرد، وهو ما فسر أسبابه بيرد برايتمان أستاذ علم النفس في جامعة ماساتشوستس، مؤكدا أن الإجازة تزيد في الدماغ مستويات الدوبامين والسيروتونين، وهما المسؤولان عن تعزيز الحالة المزاجية للأشخاص، وفي المقابل نقص هذه الناقلات العصبية في الدماغ سيحفز على الشعور بالاكتئاب المرتبط بالعودة إلى العمل بعد انتهاء إجازة عيد الأضحى على سبيل المثال القريب.

أول يوم عمل بعد عيد الأضحى

 

ولذلك نقدم لكم نصائح أول يوم عمل بعد عيد الأضحى كالتالي:

 

استعد نفسيا لانتهاء الإجازة

يستدعي أول يوم عمل بعد عيد الأضحى التجهيز له من خلال الاستعداد النفسي أو التهيئة لقرب انتهاء الإجازة، وهو ما ينبغي ان يفعله الأشخاص غدا الخميس 14 يوليو 2022 على سبيل المثال، ولتحقيق ذلك لابد من التوقف عن الأنشطة الترفيهية بشكل تدريجي، ومنج الجسم والعقل الفرصة للراحة والانخراط في روتين الحياة اليومية الطبيعية كما كانت قبل إجازة عيد الأضحى.

أول يوم عمل بعد عيد الأضحى

 

رتب احتياجات عملك

وفقا لما جاء على موقع "شيزلونج" للاستشارات النفسية، يفضل الاستعداد لبدء أول يوم عمل بعد عيد الأضحى من خلال تجهيز احتياجات العمل في اليوم السابق، حيث تجهيز الملابس والحقيبة وشراء أدوات جديدة ذات صلة بمجال العمل، مثل قلم أو نوت بوك، وما شابه ذلك لتحفيز الشعور بالحماس تجاه العمل.

أول يوم عمل بعد عيد الأضحى

 

خطط لمهام عملك

إذا ما كنت ممن يجدون صعوبة في أول يوم عمل بعد عيد الأضحى، فإننا ننصحك بضرورة التخطيط للأسبوع الجديد من الآن، حيث ترتيب الأولويات، والأفكار والمهام بما يساعد على تنظيم الحياة اليومية بين العمل وقضاء وقت مع الأسرة وقضاء وقت ممتع لممارسة الهوايات الشخصية.

أول يوم عمل بعد عيد الأضحى

 

نظم مواعيد النوم

العودة إلى أول يوم عمل بعد عيد الأضحى بكامل الطاقة والحماس والشغف يحتاج إلى تنظيم مواعيد النوم من الآن، فبعد السهر لساعات متأخرة خلال أيام العيد، حان الوقت الآن لضبط الساعة البيولوجية للجسم من جديد على أوقات العمل الصباحية، مع ضرورة الحرص على ممارسة تمارين رياضية خفيفة والاهتمام بتناول وجبة الفطور بين الساعة 7 و9 صباحا وفقا لموقع Only My Health.

أول يوم عمل بعد عيد الأضحى

 

فكر في الواقع بإيجابية

التفكير بإيجابية في الواقع من الأمور المهمة التي تعين الأشخاص على بدء أول يوم عمل بعد عيد الأضحى، حيث الكثير من المهام المتروكة قبل إجازة العيد وتتطلب استكمالها بعد الإجازة، وهو ما ينبغي تذكير نفسك به دوما ولكن بشكل إيجابي يمكن إتباعه بالحصول على الراحة البدنية والنفسية في هذه الأيام لعودة العمل من جديد بكامل الطاقة والشغف.

أول يوم عمل بعد عيد الأضحى

 

انتظر الإجازة المقبلة

شحن النفس بالطاقة والحماس لبدء أول يوم عمل بعد عيد الأضحى المبارك يتطلب ترقب الإجازات الأخرى المنتظرة حيث إجازة 23 يوليو وتوافق السبت 23 يوليو الجاري، وإجازة رأس السنة الهجرية، وتوافق السبت 30 يوليو الجاري، وإجازة عيد القوات المسلحة وتوافق الخميس 6 أكتوبر، وإجازة المولد النبوي الشريف السبت 8 أكتوبر، وهي إجازات عام 2022 المتبقية والتي ينتظرها المصريون للاستمتاع والراحة.

البنك الأهلي
أول يوم عمل بعد عيد الأضحى عيد الاضحى اجازة عيد الاضحى إجازة عيد الأضحى للبنوك إجازة عيد الأضحى في مصر facebook twitter whats
tech tech tech tech
CIB
CIB