موقع السلطة
الجمعة، 19 أبريل 2024 05:17 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
عرب وعالم

لحظة انفجار مركبة سبيس إكس أثناء التجربة | فيديو

ناسا
ناسا

اشتعلت النيران في صاروخ دفع طورته شركة "سبيس إكس" التابعة لإيلون ماسك لمركبتها الفضائية من الجيل التالي (ستارشيب)، وذلك في اختبار أرضي للإطلاق في تكساس، ما يمثل انتكاسة محتملة لهدف ماسك المتمثل في إطلاق ستارشيب إلى المدار هذا العام.

وكتب ماسك في تغريدة على تويتر بعد انفجار صاروخ الدفع (سوبر هيفي بوستر 7) الذي وقع في وقت سابق أمس الإثنين: "نعم.. أمر سيئ. ويعمل الفريق على تقييم الأضرار".

 

وجرى تسجيل الحادثة في بث مباشر على موقع (ناسا سبيس فلايت).

 

وقال ماسك اليوم الثلاثاء إن الانفجار الذي ضرب قاعدة الصاروخ مخلفا كرة من اللهب والدخان الكثيف، كان يرتبط باختبار بدء تشغيل المحرك.

 

وأضاف ماسك على تويتر: "في المستقبل، لن نجري اختبارا لبدء تشغيل المحرك لجميع المحركات الثلاثة والثلاثين دفعة واحدة".

 

وتعتبر مركبة (ستارشيب) الفضائية، التي يبلغ طولها 120 مترًا، إذا ما دمجت بصاروخها الدافع الثقيل للغاية، مركبة الإطلاق من الجيل القادم للشركة وتأتي في خضم طموحات ماسك لجعل سفر البشر إلى الفضاء أقل تكلفة وأكثر تكرارًا.

 

ولم ترد شركة سبيس إكس بشكل فوري على طلب للتعليق من رويترز على حادثة أمس الإثنين، كما لم ترد إدارة الطيران الاتحادية الأمريكية على سؤال لرويترز عما إذا كانت ستحقق في الانفجار.

وفقدت سبيس إكس في أواخر عام 2020 وأوائل عام 2021 أربعة نماذج أولية للسفينة الفضائية نفسها، في سلسلة من عمليات الإطلاق التجريبية على ارتفاعات عالية، عندما انتهت محاولات هبوط العودة بانفجارات، قبل أن يتمكن النموذج الأولي لستار شيب أخيرًا من القيام بهبوط آمن في مايو 2021.

البنك الأهلي
ناسا تكساس تويتر إيلون ماسك
serdab serdab serdab serdab
CIB
CIB