موقع السلطة
الخميس، 18 أبريل 2024 11:33 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
قطن وشاش

دراسة: انقطاع التنفس أثناء النوم يشير إلى الإصابة بقصور القلب

أرشيفية
أرشيفية

أمراض القلب من الحالات التي تمثل وجود خطر على حياة الأشخاص، ويعتبر قصور القلب حالة خطيرة لا يضخ فيها قلبك ما يكفي من الدم للحفاظ على أداء جسمك في أفضل حالاته، وفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC).

 

أعراض النوم المرتبطة بأمراض القلب

يقول خبراء مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، إنه من الصعب اكتشاف علامات قصور القلب، وغالبًا ما تمر الأعراض المبكرة دون أن يلاحظها أحد، وتشمل علامات قصور القلب: ضيق التنفس أثناء الأنشطة اليومية، صعوبة التنفس عند الاستلقاء، زيادة الوزن، التورم، والإرهاق.

ووفقًا لدراسة نشرت في مجلة Texas Heart Institute Journal؛ ترتبط مشكلة النوم بالعديد من المشكلات المتعلقة بالقلب، مثل ارتفاع ضغط الدم ومرض الشريان التاجي، واضطراب نظم القلب والموت القلبي المفاجئ وفشل القلب.

وأظهرت الدراسة أيضًا: إذا كنت تستيقظ متعبًا أو تكافح لإبقاء عينيك مفتوحتين أثناء النهار، رغم الحصول على قسط من الراحة طوال الليل، فقد تكون تعاني من حالة شائعة يمكن أن تؤدي إلى قصور القلب.

 

انقطاع النفس النومي

وأوضح خيراء الصحة، أن انقطاع النفس النومي، هو حالة شائعة يتوقف فيها تنفسك ويبدأ بشكل متكرر طوال الليل، وهذا يمنع جسمك من الحصول على ما يكفي من الأكسجين، ويُعرضّك لخطر المُضاعفات الصحية.

جدير بالذكر، أن هناك نوعان متميزان من انقطاع النفس النومي مرتبطان بفشل القلب؛ انقطاع النفس الانسدادي النومي (OSA)، وفيها يتم إغلاق مجرى الهواء جزئيًا أو كليًا، وانقطاع النفس النومي المركزي (CSA) في هذا النوع من انقطاع التنفس أثناء النوم، يغيب الدافع التنفسي عن الدماغ.

ويشرح الخبراء، أعراض انقطاع التنفس أثناء النوم، ممثلة في الآتي: الشخير، الصداع الصباحي، اضطرابات المزاج، الأرق، الاستيقاظ في الليل بسبب الاختناق، أو اللهاث بحثًا عن الهواء.

أما عن الإشارات التحذيرية الأخرى التي يجب البحث عنها، والتي قد لا يكون من السهل اكتشافها: ارتفاع ضغط الدم، زيادة نشاط الجهاز العصبي الودي، مثل تسارع مُعدل ضربات القلب، توسع الحدقة وتضيق الأوعية الدموية.

البنك الأهلي
مصر اخبار مصر موقع السلطة أعراض النوم المرتبطة بأمراض القلب أمراض القلب انقطاع النفس النومي فشل القلب ارتفاع ضغط الدم facebook twitter whats
serdab serdab serdab serdab
CIB
CIB