موقع السلطة
الخميس، 25 أبريل 2024 11:32 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
لايت

حاول أن تتجنبها.. 5 أسباب تحرمك من النوم المريح ليلًا

مشاكل النوم - أرشيفية
مشاكل النوم - أرشيفية

يحتاج الإنسان للنوم عدد ساعات يتراوح بين 7 إلى 9 ساعات كل ليلة، ومن المهم أن يكون نوع النوم الذي تحصل عليه هو النوع المريح، فقد يكون من الصعب تحقيق ذلك إذا واصلت الاستيقاظ في منتصف الليل.

وفي السطور التالية نرصد الأسباب الأكثر شيوعًا للاستيقاظ من النوم وعدم الحصول على نوم مريح، وفقًا لما ذكره الأطباء بموقع " mom junction" الطبي.

القلق ونوبات الهلع

يعاني الأشخاص المصابون بالقلق ونوبات الهلع من مشاكل النوم خاصة مع امتلاء العقل بالأفكار المقلقة أو المرعبة.

وتابع التقرير أن هناك أيضًا ما يعرف بـ"نوبات الذعر الليلية"، وهي نوبات شديدة تحدث أثناء نوم الفرد بسرعة، مما يتسبب في استيقاظه مُصابًا بحالة من الرعب، ويمكن أن يمنع ذلك الشخص من الحصول على نوم جيد ليلاً.

التبول الليلي

وأكد التقرير أن هناك الكثير من الأسباب وراء الإصابة بالتبول الليلي من بينها الإصابة بمرض السكري، كما أنه عرض شائع للمصابين بالتهابات المسالك البولية، كم أشار الخبراء إلى أن الشيخوخة قد تكون سببًا في التبول الليلي.

توقف التنفس أثناء النوم

انقطاع النفس النومي هو اضطراب في النوم شائع، فإن العديد من الذين يعانون منه لا يعرفون حتى أنهم مصابون به، حتى يحين الوقت الذي تظهر فيه المضاعفات الصحية.

الإصابة بـ “ارتداد الحمض”

التقرير أكد أن “ارتداد الحمض” وأعراضه المختلفة مثل حرقة المعدة وآلام المعدة الحادة، قد تكون سببًا في الاستيقاظ من النوم.

كما أن مشكلة ارتجاع المريء، يمكن أن تنشط أثناء النوم سواء كانت معدتك ممتلئة أو فارغة، فإن تناول الأطعمة الدهنية أو الحمضية أو الحارة خاصة قبل الذهاب إلى النوم يمكن أن يسبب بالتأكيد نوبة ارتجاع الحمض.

الإفراط في تناول الكحوليات

إذا كنت تعتقد أن الاستيقاظ في منتصف الليل يمكن حله عن طريق تناول الكحول قبل النوم، فمن الأفضل التفكير مرة أخرى، حيث يمكن أن يؤدي هذا إلى تفاقم مشكلة النوم.

وأظهرت الدراسات أن الكحول يمكن أن يمنع أي شخص من النوم المجدد، حتى أنه يمكن أن يوقظك عدة مرات طوال الليل دون أن تتذكر ذلك، مما يجعلك تشعر بالنعاس والإرهاق في اليوم التالي.

البنك الأهلي
مصر اخبار مصر موقع السلطة الارق مشاكل صحية اضطراب في النوم مرض السكر سرطان البروستاتا المسالك البولية الاستيقاظ المتكرر
serdab serdab serdab serdab
CIB
CIB