موقع السلطة
الخميس، 25 أبريل 2024 06:58 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
توك شو

عاجل.. مستشار الرئيس يكشف حقيقة ظهور جدري القرود في مصر

جدري القرود - أرشيفية
جدري القرود - أرشيفية

قال الدكتور محمد عوض تاج الدين مستشار رئيس الجمهورية لشؤون الصحة والوقاية، إنه حتى الآن لم يتم رصد أي حالات لمرض جدري القرود في مصر.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "حوار الخميس" المذاع على قناة "الحدث اليوم": في حال ظهور أي حالة مصابة بمرض جدري القرود سنعلن ذلك ولا يوجد أي سبب لإخفاء أي حالة؛ لأننا أمام أوبئة عالمية.

وتابع: نضع القواعد الخاصة بالحماية والوقاية والاحتراز والترصد وفي حال ظهور أي حالات خاصة بمرض جدري القرود سنعلن ذلك للحد من أي احتمالية انتشار للمرض.

وقال الدكتور عبد الناصر أبو بكر، مدير برنامج الوقاية من مخاطر العدوى والتأهب لها إن المنظمة بدأت التقصي حول مرض جدري القردة في كل الدول للتأكد من تحور الفيروس من عدمه.

وأشار أبو بكر إلى أنه تم إجراء تسلسل جيني لفيروس جدري القرود وثبت أنه لم يتغير ونفس المرض الذي ظهر من قبل.

اتباع إجراءات الوقاية

وأكدت الدكتورة شذا محمد، المسؤولة الطبية بوحدة الوقاية من مخاطر العدوى والاستجابة لها، بالمكتب الإقليمي لشرق المتوسط، إن منظمة الصحة العالمية تتابع تطورات فيروس جدري القردة موضحة أن المرض يمكن السيطرة عليه اذا تم اتباع إجراءات الوقاية.

وأضافت أن المنظمة تعمل على تقصي حالات الإصابة وتعزيز إجراءات مكافحة العدوى ورفع مستوى الوعي عند المواطنين.

جاء ذلك اليوم الأربعاء خلال المؤتمر الصحفي للمكتب الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لدول شرق المتوسط لتسليط الضوء على مستجدات وضع جائحة كوفيد-19 ومرض جدري القردة والاستجابة لهما في إقليم شرق المتوسط.

ويتحدث في المؤتمر الدكتور أحمد المنظري، المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط والدكتور ريتشارد برنان، مدير الطوارئ الصحية الإقليمي، المكتب الإقليمي لشرق المتوسط والدكتور عبد الناصر أبوبكر، مدير برنامج الوقاية من مخاطر العدوى والتأهب لها، المكتب الإقليمي لشرق المتوسط والدكتورة شذا محمد، المسؤولة الطبية، وحدة الوقاية من مخاطر العدوى والاستجابة لها، المكتب الإقليمي لشرق المتوسط.

البنك الأهلي
مصر اخبار مصر موقع السلطة جدري القرود الدكتور محمد عوض تاج الدين مستشار الرئيس للصحة مرض جدري القردة فيروس جدري القردة
tech tech tech tech
CIB
CIB