موقع السلطة
الجمعة، 29 مارس 2024 12:21 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
مصر

استشاري علم نفس: حادث نيرة يشير لجيل كامل الإنحراف

الضحية نيرة طالبة المنصورة
الضحية نيرة طالبة المنصورة

قالت الدكتورة إيمان عبدالله، استشاري علم النفس والعلاج الأسري، إن جريمة قتل الطالبة نيرة بشعة للغاية، مؤكدة أن الجاني يعاني من أخطاء في تربيته في غياب الوازع الديني لديه، كما أن نظرته عن نفسه متضخمة لا يقبل أن ترفضه فتاة، وهذا يقود جيل كامل للانحراف.

وأضافت خبيرة علم النفس: "بعض هذه الحالات من الجرائم، قد تكون على أساس الحب المرضى "من الحب ما قتل" كما يقولون".

وتابعت الخبيرة: "سر انتشار جرائم القتل في الفترة الأخيرة، يعود لعدة أسباب منها: الحب المرضي، إدمان المخدرات، الفقر، غياب الوازع الديني، غياب قيم التسامح".

وواصلت الخبيرة: "غياب الوعي بهذه الجريمة سبب رئيسي أيضا لانتشار مثل هذه الجرائم، ما يسبب تفككا مجتمعيا، إضافة إلى تكوين جيل لديه ثقافة الدبح".

وأكملت: "سبب القتل أيضا هو غياب الاستراتيجيات البديلة لمواجهة المشاكل بكافة أنواعها، على سبيل المثال عند رفض الفتاة لشخص ما، يتعامل الشاب بنغمة "أنا ومن بعدي الطوفان" ولا يتقبل الرفض بسبب تربيته الخاطئة أو التدليل الزائد وعدم قبول الآخر، لينعكس عليه بارتكاب مثل هذه الجرائم في وجود البطالة".

وتشرح: "هناك عوامل أخرى لانتشار القتل، على سبيل المثال أسباب نفسية واقتصادية، إضافة إلى تأثير مشاهدة فيديوهات القتل وانتشارها على نطاق واسع، هذا الأمر يتسبب في تكرارها، وهو ما نلمسه منذ واقعة الإسماعيلية، حيث حدثت عمة جرائم بنفس الشكل".

وواصلت: "مصر آمنة، ولكن ما يحدث من انتشار جرائم القتل هو تاثير السوشيال ميديا والمسلسلات الدرامية التي تشجع الأشخاص على القتل وحمل السلاح، بدلا من التفكير بالعقل، إضافة إلى عدم احترام الدين والقوانين في غياب ثقافة الحوار وغياب حل المشكلات، فلا يستخدم إلا العنف في حل مشكلاته، إضافة إلى غياب الروابط الأسرية والتربية السليمة".

البنك الأهلي
إيمان عبدالله العلاج الأسري الجريمة الطالبة نيرة الجرائم مصر اخبارمصر موقع السلطة
serdab serdab serdab serdab
CIB
CIB