موقع السلطة
الأحد، 3 مارس 2024 12:49 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
عرب وعالم

رسميًا.. مصر ولبنان يوقعان الاتفاقية «النهائية» لتصدير الغاز الأربعاء المقبل

غاز - ارشيفية
غاز - ارشيفية

مصر ولبنان.. قالت وزارة الطاقة اللبنانية لرويترز إن لبنان سيوقع اتفاقا “نهائيا” لاستيراد الغاز من مصر في 21 يونيو بعد أشهر من التأخير في خطة اعتُبرت ضرورية لتعزيز إمدادات الكهرباء للاقتصاد اللبناني المنهار.

مصر ولبنان يوقعان الاتفاقية «النهائية» لتصدير الغاز

الخطة ، التي طُرحت لأول مرة في صيف 2021 ، هي جزء من جهد تدعمه الولايات المتحدة لمعالجة النقص المزمن في الكهرباء في لبنان باستخدام الغاز المصري الذي يتم توفيره عبر الأردن وسوريا.

قال مسؤول أمريكي في وقت سابق من هذا الأسبوع إن الموافقة النهائية على الاتفاقية بين البلدين ستسمح لواشنطن بتقييم ما إذا كانت الصفقة تمتثل للعقوبات الأمريكية على سوريا ، وبعد ذلك يمكن أن “يتدفق الغاز بشكل نهائي”.

وسنت الولايات المتحدة قانون قيصر في عام 2019 للسماح لها بتجميد أصول أي شخص يتعامل مع سوريا ، بهدف إجبار الرئيس بشار الأسد على وقف حرب أهلية استمرت 11 عامًا والاتفاق على حل سياسي.

وقالت لبنان إن الغاز المصري ، إلى جانب صفقة منفصلة لاستيراد الكهرباء من الأردن ، يمكن أن يرفع إمدادات الكهرباء في البلاد من ساعتين فقط في اليوم إلى ما يصل إلى 10 ساعات في اليوم.

وتمثل الصفقات حجر الزاوية في خطة الحكومة اللبنانية لإصلاح قطاع الكهرباء من خلال زيادة إمدادات الطاقة ثم رفع الأسعار في محاولة لسد عجز شركة الكهرباء التي تديرها الدولة وسط أزمة اقتصادية طاحنة.

وتعهد البنك الدولي بتمويل كلتا الصفقتين بشرط إجراء إصلاحات لقطاع الكهرباء اللبناني الذي ساهم بعشرات المليارات من الدولارات في الدين العام الضخم للبلاد.

ولم يتسن على الفور الوصول إلى متحدث باسم البنك الدولي للتعليق على ما إذا كان قد تم الوفاء بشروط البنك.

البنك الأهلي
اخبار مصر مصر موقع السلطة وزارة الطاقة اللبنانية سوريا لاستيراد الغاز الاتفاقية مصر لبنان
serdab serdab serdab serdab
CIB
CIB