موقع السلطة
الأحد، 28 أبريل 2024 07:25 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
عرب وعالم

ألمانيا تعتزم بيع حصتها في كوميرتس بنك بمجرد ارتفاع أسعار الأسهم

ألمانيا-أرشيفية
ألمانيا-أرشيفية

قالت مصادر مطلعة إن وزارة المالية الألمانية مستعدة لبيع حصتها في كوميرتس بنك إلى أحد البنوك الأوروبية المنافسة بمجرد ارتفاع سعر السهم والتعافي من تداعيات الحرب الروسية ضد أوكرانيا.

ونقلت وكالة بلومبرج للأنباء اليوم الجمعة عن المصادر القول إن المسؤولين في وزارة المالية وهي أكبر مساهم في البنك أجرت خلال العام الحالي محادثات مع مسؤولين كبار في بنوك يمكن أن تشتري حصة الوزارة في كوميرتس بنك خلال العام الحالي.

وأضافت المصادر أن أي صفقة يجب أن تضمن استمرار البنك في دعم الاقتصاد الألماني من خلال ترسيخ وجوده في البلاد.

وذكرت بلومبرج أن الاتصالات غير الرسمية هي أوضح إشارة إلى سعي الحكومة الألمانية الجديدة التي تشكلت في العام الماضي لتحقيق تقدم نحو خروج الدولة من البنك الذي كانت قد ضخت فيه مليارات اليورو لإنقاذه في ذروة الأزمة المالية العالمية. وتمتلك الحكومة الألمانية 6ر15% من أسهم كوميرتس بنك.

وارتفع سعر سهم كوميرتس بنك بعد ظهور هذه الأنباء بنسبة 6ر1% في الصبح، ثم أصبحت الزيادة 4ر1% قرب نهاية التعاملات. وارتفع سعر السهم منذ بداية العام الحالي بنحو 23%، ليصبح واحدا أفضل البنوك أداء في البورصات الأوروبية.

كانت مجموعة كوميرتس بنك قد أعلنت في الشهر الماضي ارتفاع أرباحها خلال الربع الأول من العام الحالي، في ظل ارتفاع الإيرادات مدعومة بزيادة صافي أرباح الإقراض. كما أبقت المجموعة على توقعاتها لنتائج العام الحالي ككل.

وقالت المجموعة إن أرباحها المجمعة خلال الربع الأول بلغت 298 مليون يورو مقابل 133 مليون يورو خلال الفترة نفسها من العام الماضي. وبلغت أرباح المجموعة قبل حساب الضرائب خلال الربع الأول 529 مليون يورو مقابل 73 مليون يورو خلال الفترة نفسها من العام الماضي.

كما زادت أرباح تشغيل المجموعة خلال الربع الأول إلى 544 مليون يورو مقابل 538 مليون يورو خلال الفترة نفسها من العام الماضي.

وبلغ إجمالي إيرادات المجموعة المصرفية خلال الربع الأول 795ر2 مليار يورو، مقابل 492ر2 مليار يورو خلال الفترة نفسها من العام الماضي.

البنك الأهلي
اقتصاد ألمانيا بنوك الاقتصاد البنوك مصر أخبار مصر موقع السلطة
tech tech tech tech
CIB
CIB