موقع السلطة
الإثنين، 29 أبريل 2024 05:39 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
تقارير

الأمريكيون يرفعون شعار «الدماغ العالية تكسب».. إقبال تاريخي على الماريجوانا.. و17 مليار دولار مبيعات

اقبال تاريخي على الحشيش في امريكا
اقبال تاريخي على الحشيش في امريكا

تحقق دخلا كبيرا من السياحة باختلاف أنواعها، يتجاوز مئات المليارات من الدولارات، إلا أن قطاعا جديدا من السياحة والسفر سيزدهر فيها، يتمثل فى سياحة الحشيش أو الماريجوانا، والتي تعنى السفر إلى مناطق محددة من أجل استخدام الحق القانوني فى استهلاك الماريجوانا الترفيهية.

رواج الحشيش في الولايات المتحدة

وقالت مجلة فوربس الأمريكية إن الولايات المتحدة تشهد ازدهار ما يسمى بسياحة القنب أو الحشيش، والتى أصبحت تقدر بنحو 17 مليار دولار.

وذكرت المجلة أنه مع انتشار تقنين الماريجوانا فى الولايات المتحدة، أصبحت المادة المخدرة أقل وصما. فأكثر من ثلثى البالغين الأمريكيين، بنسبة 68% يدعمون الآن استخدام البالغين لها، وفقا لاستطلاع هاريس أجرى فى مايو. بينما يقول نصف جيل الألفية، 50%، إن إتاحة الحشيش الترفيهى القانونى مهم عند اختيار مكان قضاء الإجازة، ويقول أكثر من أربعة من كل عشرة من جيل الألفية، 43%، إنهم اختاروا مكان قضاء عطلة محدد لإتاحة الحشيش فيه بشكل قانونى.

اقتصاد السياحة الأمريكي

لكن لا يزال غير واضحا مقدار ما ستصبح عليه سياحة القنب الوليدة فى الولايات المتحدة، أو تأثيرها الاقتصادى المحتمل على اقتصاد السياحة الأمريكى المقدر بـ 1.2 تريليون دولار، إلا أن البيانات الأولية واعدة، فقد وجدت دراسة وطنية أمريكية أجريت عام 2020 قبل الوباء أجرتها شركة أبحاث السوق MMGY Travel Intelligence Insights وجدت أن 18% من المسافرين الأمريكيين بعرض الترفيه مهتمين بالتجارب المتعلقة بالقنب فى الإجازات. ويقفز هذا الرقم إلى 62% عندما تم تضييق عينة المسح على البالغين الذين يستهلكون القنب فوق سن 21 عاما مع دخل أسرى سنوى يزيد عن 50 ألف دولار.

ازدهار صناعات أخرى

ويؤدى الحشيش القانوني إلى ازدهار صناعات أخرى، فمن بين 25 مليار دولار من مبيعات القنب القانونية فى عام 2021، تقدر فوربس أن ما يصل إلى 4.5 مليار دولار كان مدفوعا من السياح، الذين ضخوا 12.6 مليار دولار إضافية فى المطاعم والفنادق والمعالم السياحية والمتاجر الأخرى، وأيضا فى خزائن الضرائب الحكومية والبلدية.

وبالنسبة لكثير من المقاصد السياحية، يعد الدخل الذى توفره تلك السياحة المستحدثة مصدرا جاء بدون اى ترويج محلى. ففي ولاية كولورادو، التي أصبح تدخين الحشيش الترفيهى فيها قانونيا منذ ما يقرب من 10 سنوات وكانت اول ولاية تقوم بتقنينه، فقد جنت من مبيعات الماريجوانا 927 مليون دولار فى عام 2019. لذلك فإن السوق يزدهر لسياحة القنب. وتبحث الولايات التي جعلت تدخين الحشيش قانونيا الآن عن فرص لجذب هؤلاء الذين يدخنون الماريجوانا. وأدى هذا على زيادة التوظيف فى الوظائف المتعلقة بسياحة الحشيش. وبذلك تم خلق مزيد من الوظائف فى هذا القطاع.

وبينما لا تحاول كولورادو جذب السياح المتطلعيتن إلى ثقافة الحشيش، فإن رواد الاعمال فى الولاية يسعون لذلك بقوة. حيث يستعد فتدق دنيفر باترسون لافتتاح نادى بداخله مقر أول مكان مرخص قانون لاستهلاك الحشيش داخل فندق.

وحتى الآن، هناك 19 ولاية أمريكية إلى جانب واشنطن العاصمة صوتت السماح لمن هم فى عمر 21 أو أكثر بشراء كميات منتظمة من انتجب القنب للاستهلاك فى منشاة خاصة. ويزدهر الحشيش على وده خاص فى ولايات كاليفورنيا وكولورادو ونيفادا وواشنطن والاسكا وأوريجون، وتشير التوقعات بان العديد من الولايات الأخرى ستتخذ خطوة التقنين فى وقت لاحق هذا العام.

البنك الأهلي
السياحة الولايات المتحدة الماريجوانا المخدرة الإجازة مصر اخبار مصر موقع السلطة
tech tech tech tech
CIB
CIB