موقع السلطة
الخميس، 18 أبريل 2024 05:18 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
مصر

على إذاعة جيش الاحتلال الإسرائيلي.. الأسواني يشوه الزعيم جمال عبد الناصر فما هى القصة ؟!

الأسواني - ارشيفية
الأسواني - ارشيفية

أثار لقاء الروائي علاء الأسواني، مع إذاعة (غالي تساهال) التابعة للجيش الإسرائيلي، غضب شعبي مصري وعربي على مواقع التواصل الاجتماعي.

وفي تغريدات متتالية قام جاكي حوجي معلق الشؤون العربية في إذاعة جيش الاحتلال على تويتر، بنشر الحوار كاملًا وقدم الشكر للروائي علاء الأسواني إثر حلوله ضيفًا على الإذاعة الإسرائيلية، وعرّف حوجي الأسواني بأنه كاتب الرواية الشهيرة عمارة يعقوبيان التي ترجمت للغة العبرية من خلال مركز المركز الإسرائيلي الفلسطيني للأبحاث والإعلام.

وتناول علاء الأسواني الشأن الداخلي المصري، وقام بتشويه الرمز المصري الذي أرعب نفوس الإسرائيليين خلال 18 عام وهو الزعيم الراحل جمال عبد الناصر، واتهم الأسواني من إذاعة الجيش الإسرائيلي عبد الناصر والحقبة الناصرية بأنها السبب في زرع كراهية الأجانب وطرد الأوروبين من مصر.

ولم يكتفي الأسواني بتشوية الزعيم عبد الناصر بل اتفق مع الرواية الإسرائيلية أن اليهود في مصر تعرضوا للتهجير، وأن الحقبة الملكية المصرية كان بها تسامح وحب.

رواد التواصل الاجتماعي اعتبروا أن لقاء علاء الأسواني يثبت كذبه أن روايته عمارة يعقوبيان لم تترجم للعبرية بأذنه وأن تعرض للخديعة وأنه رافض للتطبيع، وهو ما يثبت الرواية الإسرائيلية أن علاء الأسواني أنهم حصلوا على موافقته وشراء الإصداروأنهم لم يخالفوا قوانين الملكية الفكريّة.

وأوضحت منتجة الّرواية باللّغة العبريّة، تامي تشابنيك، أنّ الأسواني يرفض أنْ تصدر ترجمات كتبه عن دور نشرٍ إسرائيليّةٍ، لذا تمّ إصدار التّرجمة العبريّة عبر دار نشر “أمريكيّةٍ” بعد أنْ حصلت على حقوق التّرجمة والنّشر بالعبريّة من المؤلّف.

ولقاء الأسواني مع الإذاعة الإسرائيلية التابع للجيش الأسرائيلي ليست السقطة الأولى ففي باريس شارك علاء الأسواني فى معرض باريس الدولى الذى استضاف «إسرائيل» كضيف شرف، للاحتفال بمرور 60 عامـًـا على قيام دولة الكيان الصهيونى، متحديـًـا قرار الـمقاطعة العربى، وهو المعرض الذى افتتحته وزيرة الثقافة الفرنسية وشيمون بيريز الرئيس الصهيونى فى ذلك الوقت.

البنك الأهلي
علاء الأسواني الإسرائيلي التواصل جيش الاحتلال يعقوبيان عبد الناصر مصر اخبارمصر السلطة
serdab serdab serdab serdab
CIB
CIB