موقع السلطة
الجمعة، 29 مارس 2024 01:24 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
تقارير

15 مليون دولار حصيلة أملاكه.. تشارلز بونزي قصة أول مستريح في العالم

 تشارلز بونزي- ارشيفية
تشارلز بونزي- ارشيفية

مازالت الأيام الماضية وحتى الآن تطالعنا بـ«مستريح» جديد، فهل فكرت في سؤال تبادر على ألسنة الجميع؟، من هو أول مستريح في العالم؟، وخلال السطور التالية ترصد بوابة السُلطة الإخبارية قصة أول مستريح في العالم ويدعى تشارلز بونزي.

ينسب نموذج الاحتيال "مخطط بونزي" إلى محتال بعينه هو الإيطالي تشارلز بونزي، الذي هاجر إلى الولايات المتحدة، ونفذ سلسلة من عمليات النصب حول العام 1919، حتى أصبح نموذج الاحتيال يحمل اسمه.

وعلى الرغم من أن مؤرخين عديدين يقرون بأن نموذج الاحتيال جرى تنفيذه من قبل المحتال الإيطالي، رُبما حتى في القرن الـ17، إلا أن مخطط الاحتيال ارتبط باسمه هو منذ ذلك الحين.

"ضاعف أموالك في 90 يوماً"، كانت دعوة بونزي لضحاياه، الذين أقنعهم بالاستثمار في قسائم بريدية أوروبية، وهي الدعوة التي انطلت على الآلاف حينذاك، وفقاً لموسوعة "يريتانيكا".

ويشير "مخطط بونزي" إلى نمط احتيال هرمي، يعتمد على شخص يعتلي قمة الهرم، يليه عدد من المستثمرين الذين يكسب ثقتهم بعوائد استثمارات هائلة، وعن طريق أولئك، تتسع قاعدة الهرم وحصيلة الاحتيال، ويقدر معهد "سميثونيان" حصيلة عملية بونزي بحوالي 15 مليون دولار في ذلك الحين.

البنك الأهلي
مستريح العالم  تشارلز بونزي. الإيطالي يريتانيكا المستثمرين مصر اخبارمصر السلطة
serdab serdab serdab serdab
CIB
CIB