موقع السلطة
الجمعة، 1 يوليو 2022 04:33 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • موقع السلطة الاخباري
  • البنك الأهلي المصري
عرب وعالم

إيرادات قطاع الدعاية في ألمانيا تقارب 47 مليار يورو في 2021

ألمانيا-أرشيفية
ألمانيا-أرشيفية

أعلنت الرابطة المركزية لشركات الدعاية في ألمانيا، اليوم الخميس، أن قطاع الدعاية الذي عانى اقتصاديا من جائحة كورونا حقق تعافيا العام الماضي لكن نتائجه لم تصل بعد إلى مستوى ما قبل الأزمة.

وأوضحت الرابطة أن إيرادات القطاع وصلت العام الماضي إلى نحو 47 مليار يورو، بارتفاع نسبته 5ر5% مقارنة بإيرادات عام 2020 ، مشيرة إلى أن إيرادات العام الماضي لم تصل بعد إلى مستواها في عام 2019 قبل الأزمة والتي قاربت 48 مليار يورو.

وأوضحت الرابطة أن المجالات الفرعية في القطاع، كالمواد الدعائية والكتالوجات والرعاية لم تتمكن من الوصول إلى قوتها القديمة، وفي المقابل حققت مجالات أخرى نموا مثل الدعاية عبر الإنترنت على سبيل المثال.

ويساور الرابطة بعض القلق حيال نتائج العام الحالي بسبب الأسعار المرتفعة للمواد الخام والطاقة وانخفاض المزاج الاستهلاكي وبسبب التضخم وحالات عدم اليقين الناجمة عن حرب روسيا على أوكرانيا.

من جانبه، أشار رئيس الرابطة، أندرياس شوبرت، في تعليقه على تطور سوق الدعاية العام الحالي إلى ظهور عاملين في النصف الأول من العام يسببان صعوبة في التنبؤ، وقال عن العامل الأول إن " الرغبة في الاستهلاك من جانب المستهلكين موجودة من الناحية المبدئية نظرا لأن هناك حاجة إلى التعويض بعد مضي أكثر من عامين على قيود كورونا" فضلا عن تراكم ما يكفي من الأموال في عامي كورونا نظرا لأن الاستهلاك لم يكن بالقدر المعتاد.

وقال شوبرت عن الجانب الثاني:" وعلى الجانب الآخر ستتوافر موارد مالية أقل لعمليات الشراء الكبيرة في حال كانت هناك ضرورة لإنفاق المزيد من الأموال بشكل ملحوظ على البنزين والكهرباء وزيت التدفئة والغاز والكثير من المواد الغذائية".

ورأى شوبرت أنه حال تغير الوضع الجيوسياسي فإن من الممكن تحسن الحالة الاقتصادية الإجمالي بدءا من النصف الثاني من العام مشيرا إلى أن هذا التحسن سيصل أيضا إلى قطاع الدعاية في وقت لاحق.

البنك الأهلي
ألمانيا إيرادات قطاع قطاع الدعاية الدعاية أخبار مصر موقع السلطة
CIB
CIB