موقع السلطة
الجمعة، 29 مارس 2024 03:59 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
عرب وعالم

رئيسة وزراء السويد تعلن التقدم بطلب للانضمام إلى حلف الناتو

الناتو-أرشيفية
الناتو-أرشيفية

أعلنت رئيسة الوزراء السويدية ماجدالينا اندرسون في ستوكهولم اليوم الاثنين اعتزامها التقدم بطلب لانضمام بلادها إلى حلف شمال الأطلسي (ناتو) وذلك بعد أن أعربت كل الأحزاب تقريبا داخل البرلمان في وقت سابق من اليوم عن تأييدها لهذه الخطوة.

وقالت اندرسون:" نحن نغادر حقبة وندخل حقبة أخرى جديدة" مشيرة إلى أن من المنتظر تقديم الطلب بشكل مشترك مع فنلندا في غضون الأيام المقبلة.

وفي وقت سابق من اليوم، أعربت غالبية الأحزاب داخل البرلمان السويدي عن تأييدها لخطوة الانضمام إلى الناتو. وفي المقابل اعترض حزبا الخضر واليسار اللذان يملكان معا 43 مقعدا فقط من أصل 349 مقعدا هي إجمالي مقاعد البرلمان.

وخلال مؤتمر صحفي مشترك مع زعيم حزب "موديراترنا" المحافظ، أولف كريترسون، قالت اندرسون المنتمية إلى الحزب الاشتراكي الديمقراطي، بعد ظهر اليوم:" هناك الكثير في السويد الذي يستحق الدفاع عنه وهذا سيحدث على أفضل داخل الناتو وفقا لتقديرنا".

من جانبه، قال كريترسون:" نحن نعيش حاليا في وقت خطير" ووصف اليوم بأنه "يوم تاريخي".

كانت حكومة فنلندا المجاورة أعلنت أمس الأحد اعتزامها التقدم بطلب للانضمام إلى الحلف الأطلسي، ويعتبر حصول هذه الخطوة على تأييد أغلبية أعضاء البرلمان الفنلندي في حكم المؤكد، وقد تم طرح القضية لنقاش مستمر لساعات في البرلمان.

بذلك ستتخلى الدولتان عن تقليد استمر على مدار فترة طويلة وتمثل في عدم الانضمام إلى أحلاف عسكرية. وستبدأ إجراءات الانضمام عندما تقدم هلسنكي وستوكهولم طلبيهما إلى مقر الناتو في بروكسل. ولإتمام هذه الخطوة يتعين موافقة كل أعضاء الحلف (30 دولة).

وقال وزير الدفاع السويدي بيتر هولتكفيست في تلفزيون بلاده اليوم إن ستوكهولم تلقت إشارات من مختلف الدول (في الحلف) بأنها عازمة على الموافقة على هذه الخطوة بأسرع ما يمكن، مشيرا إلى أن بلاده عازمة على التوصل إلى حل مع تركيا التي أبدت انتقادها لانضمام السويد وفنلندا.

وأضاف الوزير السويدي:" سنرسل وفدا سيجري مناقشات وحوارا مع تركيا لنرى كيف يمكن أن نحل هذه القضية وما تتعلق به فعليا، لكن الإشارة التي تلقيناها من الناتو تفيد بأن هناك اتفاقا سائدا حول ضرورة وجود كل من السويد وفنلندا (في الحلف)".

في المقابل، حذر سيرجي ريابكوف نائب وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف من الانضمام المحتمل للبلدين ووصفه بأنه "خطأ فادح له تداعيات خطيرة" محذرا من أن التوترات العسكرية ستزداد بسبب ذلك، ووجه حديثه إلى فنلندا والسويد قائلا:" لا ينبغي أن تتوهما أننا سنقبل بهذا ببساطة" .

البنك الأهلي
الناتو السويد النضمام انضمام الانضمام للناتو أخبار مصر موقع السلطة
serdab serdab serdab serdab
CIB
CIB