موقع السلطة
الجمعة، 19 أبريل 2024 09:19 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
عرب وعالم

الصدر يتحول للمعارضة لمدة شهر لإتاحة فرصة تشكيل حكومة

مقتدى الصدر-أرشيفية
مقتدى الصدر-أرشيفية

قرر الزعيم الشيعي مقتدى الصدر اليوم الأحد، التحول بإتجاه المعارضة الوطنية لمدة شهر لإفساح المجال أمام الكتل البرلمانية لتشكيل الحكومة العراقية الجديدة.

وقال الصدر في تغريدة له على حسابه الشخصى على موقع التواصل الاجتماعي في تويتر" قررنا التحول إلى المعارضة الوطنية لمدة لاتقل عن 30 يوما، فإن نجحت الأطراف والكتل البرلمانية في تشكيل الحكومة بما فيها من تشرفنا في التحالف معهم بتشكيل حكومة لرفع معاناة الشعب فبها ونعمت، وإلا فلنا قرار آخر نعلنه في حينها".

وأضاف لقد"تشرفت أن أعتمد على نفسي وأن لا أكون تبعا لجهات خارجية وأن أنجح في تشكيل أكبر كتلة برلمانية في تأريخ العراق عابرة للطائفية والمحاصصة، لكن لزيادة التكالب علي من الداخل والخارج على فكرة حكومة أغلبية وطنية لم ننجح في مسعانا".

وكان التحالف الثلاثي الذي ضم كبار الفائزين بالإنتخابات العراقية من الكتلة الصدرية وتحالف السيادة بزعامة رئيس البرلمان محمد الحلبوسي والحزب الديمقراطي الكردستاني بزعامة مسعود برزاني قد شكلوا الكتلة الأكثر عددا في البرلمان العراقي، لكنها أخفقت في تشكيل الحكومة بعد أن تمكنت قوى الإطار التنسيقي الشيعية من تشكيل تحالف الثلث المعطل الذي وقف بالضد من أتمام تحقيق النصاب القانوني لإنتخاب رئيس جديد في البلاد وبالتالي منع تسمية مرشح لتشكيل الحكومة العراقية الجديدة.

كان المستقلون في البرلمان قد أعلنوا اليوم عن مبادرة لتشكيل الكتلة الأكثر عددا في البرلمان تضم المستقلين والكتل البرلمانية الأخرى لتشكيل حكومة جديدة دون شروط مسبقة.

البنك الأهلي
الزعيم الشيعي مقتدى الصدر الكتل البرلمانية الحكومة العراقية تويتر اخبار مصر موقع السلطة
serdab serdab serdab serdab
CIB
CIB