موقع السلطة
الإثنين، 29 أبريل 2024 04:25 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
مصر

عاجل.. أسماء المدارس الخاصة المجهزة لعقد الامتحانات الإلكترونية لنهاية العام الدراسي

التربية والتعليم - ارشيفية
التربية والتعليم - ارشيفية

أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، أسماء المدارس الخاصة المجهزة والمعتمدة من الإدارات التعليمية؛ لعقد امتحانات نهاية العام الدراسى للصفين الأول والثانى الثانوى حتى الآن.

وتبدأ امتحانات الصف الأول الثانوى يوم الأربعاء المقبل الموافق 11 مايو، وتنتهى يوم 25 مايو، بينما تبدأ امتحانات الصف الثانى الثانوى الخميس 12 مايو وتنتهى 26 مايو.

ووفقا لبيان صحفى، اليوم السبت، بلغ عدد المدارس الخاصة التى أقرت بجاهزيتها لعقد الامتحانات الإلكترونية 252 مدرسة على مستوى الجمهورية.

امتحانات أولى وثانية ثانوى

وقررت وزارة التربية والتعليم هذا العام الجمع بين نظام الامتحان الورقى والإلكترونى فى امتحانات الصفين الأول والثانى الثانوى، حيث يجيب الطلاب على الأسئلة المقالية التى يخصص لها نسبة 30% من الامتحان "ورقيا"، بينما يجيبون على أسئلة الاختيار من متعدد التى يخصص لها نسبة 70% من الامتحان "إلكترونيا" باستخدام أجهزة التابلت المسلمة لهم.

ويقسم زمن الإجابة على الامتحان بين نوعى الأسئلة، حيث يخصص ثلث الوقت للإجابة على الأسئلة المقالية ثم يسلم الطلاب الأوراق، ويبدأون الإجابة على أسئلة الاختيار من متعدد على أجهزة التابلت خلال ثلثى الزمن المتبقى.

وقال وزير التربية والتعليم، إن الوزارة لجأت لهذه الآلية، استجابة لشكاوى عدد من الطلاب بشأن صعوبة الإجابة على الأسئلة المقالية على أجهزة التابلت باستخدام القلم.

ولفت إلى أن الأسئلة المقالية جزء لا يتجزأ من تقييم المهارات المختلفة لدى الطلاب، والتى لا يمكن قياسها من خلال أسئلة الاختيار من متعدد فقط، مشيرا إلى أنها لا تقتصر على أسئلة القصة والتعبير فى اللغة العربية.

وأوضح أن الأسئلة المقالية سيجدها الطلاب فى مختلف المواد سواء النظرية مثل اللغة العربية أو العملية مثل الرياضيات، فى الجزئيات التى تحتاج الإجابة عليها إلى خطوات.

وتعقد هذه الامتحانات فى المدارس المجهزة بالبنية التحتية التكنولوجية فقط، سواء كانت حكومية أو خاصة، بحيث يتم اختبار الطلاب على فترتين صباحية ومسائية.

ويؤدى طلاب المدارس المجهزة الامتحان خلال الفترة الصباحية، أما طلاب المدارس غير المجهزة فيجرى تسكينهم بالمدارس المجهزة لأداء الامتحان خلال الفترة المسائية.

ويحظر على الطلاب، اصطحاب الكتاب المدرسى أو أى مصادر ورقية إلى الامتحان، حيث يتم تسليمهم "ورقة مفاهيم أو كتيب مفاهيم" مع ورقة الأسئلة فى كل امتحان، تضعها اللجنة الفنية لواضعى أسئلة الامتحانات، وتتضمن كل ما يحتاجه الطالب من: مفاهيم، قوانين، صور وخرائط وغير ذلك، بديلا عن الكتاب المدرسى.

وحذر الوزير الطلاب من محاولة تقسيم شاشة التابلت للوصول إلى مصادر المعرفة الرقمية، تجنبا للخروج من منصة الامتحان، التى جرى تصميمها بطريقة لا تسمح بهذا الإجراء.

وللتعرف على أسماء المدارس الخاصة المجهزة لعقد الامتحانات الإلكترونية، يمكن الاطلاع على الملف المرفق:

البنك الأهلي
التربية والتعليم المدارس الخاصة الإدارات التعليمية امتحانات نوعى الأسئلة مصر اخبارمصر السلطة
tech tech tech tech
CIB
CIB