موقع السلطة
الجمعة، 17 مايو 2024 06:22 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
عرب وعالم

زعيم المعارضة الألمانية يشكر زيلينسكي على دعوة الرئيس الألماني لزيارة كييف

زعيم المعارضة الألمانية فريدريش ميرتس
زعيم المعارضة الألمانية فريدريش ميرتس

وجه زعيم المعارضة الألمانية فريدريش ميرتس، الشكر إلى الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي على دعوة الرئيس الألماني فرانك-فالتر شتاينماير لزيارة كييف.

وفي تصريحات لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ)، قال رئيس حزب المستشارة السابقة انجيلا ميركل، المسيحي الديمقراطي، اليوم الخميس:" أنا ممتن للغاية للرئيس زيلينسكي لأنه استجاب لطلبي بخصوص توجيه الدعوة إلى الرئيس الألماني".

وأضاف ميرتس أن " الطريق أصبح الآن ممهدا لعقد لقاءات شخصية للرئيس الألماني والمستشار الألماني مع زيلينسكي في كييف".

كان ميرتس توجه أول أمس الثلاثاء إلى كييف كأول سياسي ألماني بارز يزور العاصمة الأوكرانية، وعقد هناك جلسة لمدة قاربت الساعة مع زيلينسكي.

وفي تطور لاحق، أعلن القصر الرئاسي الألماني اليوم الخميس أن شتاينماير أجرى اتصالا هاتفيا اليوم مع زيلينسكي وجه فيه الأخير الدعوة إلى نظيره الألماني وللحكومة الألمانية برمتها لزيارة كييف.

تجدر الإشارة إلى أن شتاينماير كان يعتزم السفر إلى كييف في نيسان/أبريل الماضي برفقة الرئيس البولندي ورؤساء دول البلطيق الثلاث (لاتفيا وليتوانيا وإستونيا)، لكن الجانب الأوكراني أعلن رفض قدوم شتاينماير إلى كييف وذلك قبل وقت قصير من الموعد المحدد للزيارة.

ولهذا السبب أكد المستشار الألماني أولاف شولتس رفضه لزيارة كييف وقال أمس الأربعاء إن "رفض زيارة الرئيس الألماني الاتحادي مشكلة لا تزال قائمة".

كانت أوكرانيا قد رفضت زيارة شتاينماير بسبب مواقفه السابقة لإقامة علاقات جيدة مع روسيا عندما كان وزيرا للخارجية إبان حقبة المستشارة السابقة انجيلا ميركل ورئيسا لطاقم العاملين للمستشار الألماني الأسبق جيرهارد شرودر.

البنك الأهلي
زعيم المعارضة الألمانية فريدريش ميرتس الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الرئيس الألماني فرانك فالتر شتاينماير اخبار مصر موقع السلطة
tech tech tech tech
CIB
CIB