موقع السلطة
السبت، 20 أبريل 2024 03:45 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
عرب وعالم

رئيس الحكومة الليبية يطالب باستئناف تصدير النفط الليبي

النفط-أرشيفية
النفط-أرشيفية

طالب رئيس الحكومة الليبية المكلفة من مجلس النواب فتحي باشاغا أهالي منطقة الهلال النفطي ، بضرورة استئناف التصدير، على أن تتم إدارة الإيرادات وفق آلية نزيهة وشفافة، حتى تعود بالمنفعة على جميع الليبين.

جاء ذلك خلال لقاء باشاغا مع أهالي منطقة الهلال النفطي اليوم الأحد وذلك للاستماع للمشاكل التي تعاني منها المنطقة في ظل تردي الوضع المعيشي والخدمات.

وخلال كلمته لأهالي الهلال النفطي، شدد باشاغا على حرص الحكومة على عدم التصرف في إيرادات النفط بصورة مخالفة للقانون.

وصرح باشاغا، قائلاً : “ نحن الآن نعمل بكل قوة وجدية على تقديم مشروع الميزانية لمجلس النواب، وستكون ميزانية عادلة و شفافة وواضحة جداً ، وستشمل مبالغ مالية مخصصة لدعم البلديات بما يساهم في القضاء على المركزية و سهولة تقديم الخدمات لكل المواطنين.”

وأضاف: “ لدينا اتصالات مكثفة مع عدة أطراف محلية و دولية لوضع آلية شفافة تضمن عدم استغلال الإيرادات النفطية والاحتفاظ بهذه الإيرادات في حسابات الدولة الليبية بعيداً عن الصراعات السياسية بحيث نضمن أن تكون هذه الأموال لصالح عموم الشعب الليبي. “

وقام سكان من شرق وجنوب البلاد الأسبوع الماضي بإيقاف الإنتاج والتصدير في حقول وموانئ نفطية، ما أدى لخسارة نحو نصف الإنتاج اليومي الذي كان يقدر ب 1ر1 مليون برميل.

وجاء الإيقاف عقب تحويل مؤسسة النفط 6 مليار دولار للبنك المركزي، واعتراضا على ما وصفه المغلقون بالسياسة غير الرشيدة في الإنفاق التي تنتهجها حكومة الوحدة الوطنية، واستغلالها الأموال للبقاء في السلطة، مطالبين إياها بالتسليم للحكومة الجديدة.

يذكر أن حكومة باشاغا الاي نالت ثقة مجلس النواب قبل شهرين ،ولم تتمكن من دخول عاصمة البلاد أو السيطرة على المنطقة الغربية، في حين سيطرت على إقليمي شرق وجنوب البلاد، وظهر ذلك في استلام مقرات الحكومة فيها وإجراء أول اجتماع وزاري في مدينة سبها، بالإضافة لجولات ميدانية قام بها باشاغا في الإقليمين خلال الأيام الأخيرة.

البنك الأهلي
النفط النفط الليبي رئيس الحكومة الليبية الحكومة الليبية ليبيا أخبار مصر موقع السلطة
serdab serdab serdab serdab
CIB
CIB